الأحد 26 مايو 2024

هذه الدول تراه.. ظهور أول كسوف للشمس فى 2017

26-2-2017 | 16:48

وكالات - أ ش أ

شهد العلماء والمهتمون بظواهر الفلك فى أمريكا الجنوبية ووسط إفريقيا وجنوبها، اليوم، أول كسوف للشمس فى عام 2017، إذ بدت الشمس مثل حلقة مشتعلة حول قرص مظلم هو القمر.

وحسب ما نقلت قناة "سكاى نيوز" الإخبارية عن وسائل إعلامية أمريكية، كانت أفضل متابعة للظاهرة - لأسباب فلكية - فى تشيلى، والأرجنتين، وأنجولا، وزامبيا، والكونغو الديمقراطية، فى حين شهدت معظم دول أمريكا الشمالية، وأجزاء من دول أمريكا الجنوبية هذا الكسوف جزئيا.

كان الباحث فى جمعية علم الفلك الآيرلندية تيرى موزلى، حذر من النظر إلى الظاهرة بالعين المجردة، داعيا من يريدون المتابعة إلى ارتداء نظارات خاصة.

ويحدث كسوف الشمس حين تكون الأرض والقمر والشمس فى الخط نفسه تقريبا، ويكون القمر فى الوسط، تزامنا مع ولادة قمر جديد يلقى بظله على الأرض.

وعلى الرغم من أن القمر مر قرابة ساعتين أمام الشمس، إلا أن ظاهرة الكسوف لم تكن مرئية للمتابعين على الأرض، إلا لدقيقة واحدة.

يذكر أن جميع حالات كسوف الشمس بأنواعها المختلفة تحدث عندما يكون القمر محاقا أى "لحظة ميلاده"، وأن الكسوف الثانى والأخير للشمس الذى سيحدث فى 21 أغسطس المقبل سيكون الحدث الفلكى الأكبر لعام 2017، وسيرى في الولايات المتحدة الأمريكية التى لم تشاهد مثله منذ عام 1979، كما لن يتكرر هناك إلا فى عام 2024.

    الاكثر قراءة