الجمعة 24 مايو 2024

مستقبل مصر الزراعي.. خبراء: مشروعات النهضة الزراعية تحقق الاكتفاء الذاتي وتعزز الصادرات

الرئيس السيسي يستمع لشرح مفصل عن مشروع مستقبل مصر الزراعي

تحقيقات13-5-2024 | 18:56

أحمد علام

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين 13 مايو 2024، حفل افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد لمشروع "مستقبل مصر" للتنمية المستدامة، والذي يقع على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديدة.

مشروع مستقبل مصر الزراعي

حضر حفل الافتتاح، الذي بدأ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، كل من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكى، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة .

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة الدكتور محمد القرش، إن مشروع مستقبل مصر الزراعي، من المشاريع المهمة بالنسبة للقطاع الزراعي في مصر، لافتا إلى أن هناك توسع كبير في هذا القطاع.

زيادة في المساحات المنزرعة

وأضاف القرش في تصريح لـ «بوابة دار الهلال»، أن هناك زيادة في المساحات المنزرعة من بينها مشروع مستقبل مصر الزراعي والدلتا الجديدة وفي توشكى وسيناء والعديد من المشروعات الزراعية الأخرى.

وأوضح أن مشروع مستقبل مصر الزراعي، أحد مشروعات التوسع الأفقي والرأسي للرقع الزراعية، فضلا عن مشروعات الصوب الزراعية في بني سويف والمنيا والفيوم والتي تؤدي إلى تعظيم الإنتاج، وتعظيم العائد من الأرض والمياه.

توسعات في عملية التصنيع الزراعي

وأشار إلى أن هناك توسعات في عملية التصنيع الزراعي ومعاملات ما بعد الحصاد، معقبا:" بدأ يكون هناك اهتمام بشكل كبير جدا من خلال هذا الأمر.

ولفت إلى أن هناك متابعة دقيقة جدًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي لعملية تطوير القطاع الزراعية والعملية الإنتاجية، وبالتالي ينعكس بشكل إيجابي على العائد والمردود الاقتصادي المصري.

وأكد أن القطاع الزراعي مرتبط بقطاعات أخرى سواء المياه أو الكهرباء، لافتا إلى أن الرئيس السيسي يوجه دائما بتوفير كل المتطلبات اللازمة للمشاريع الزراعية، باعتبارها من أحد المشاريع الاقتصادية الكبرى التي تحقق تنمية اقتصادية، ومزيد من الأمن الغذائي للمواطن المصري.

الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الزراعي

قالت خبيرة الاقتصاد وعضو الجمعية المصرية للتشريع السياسي، الدكتورة نجلاء عبد المنعم إبراهيم، إن مشروع مستقبل مصر الزراعي يعد واحداً من أبرز المشاريع الزراعية الضخمة والاستراتيجية في مصر، ويهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الزراعي وزيادة الصادرات الزراعية للبلاد.

وأضافت نجلاء عبد المنعم إبراهيم، أن هذه المشروعات تمثل جزءًا هامًا من رؤية مصر 2030، التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة عبر تطوير القطاع الزراعي وتعزيز الأمن الغذائي.

وأوضحت أن مكونات مشروع مستقبل مصر الزراعي تشمل استصلاح وتطوير مساحات واسعة من الأراضي الزراعية لزراعة محاصيل متنوعة وتربية ماشية ودواجن، ويتم توظيف أحدث التقنيات الزراعية والممارسات الزراعية المستدامة لزيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات.

وتابعت: «بفضل مشروع مستقبل مصر الزراعي، يتوقع أن يشهد القطاع الزراعي نموًا كبيرًا في الإنتاج والصادرات، مما يسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل جديدة في المناطق الريفية».

وأكملت «تُعدّ هذه المشاريع فرصة لتحسين مستوى المعيشة للمزارعين وتحسين البنية التحتية الريفية والخدمات الاجتماعية».

بالإضافة إلى ذلك، يتم تنفيذ مشاريع إنشاء بنية تحتية تدعم عملية الإنتاج الزراعي، مثل تطوير البنى التحتية للري والصرف الزراعي وإنشاء مراكز تجميع وتسويق للمنتجات الزراعية، مما يسهم في تحسين تسويق المنتجات وزيادة دخل المزارعين.

وأشارت إلى أن  مشروع جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة يعد واحدًا من أبرز المشاريع الضخمة على مستوى العالم في مجالات التنمية، بما في ذلك الزراعة والتصنيع الزراعي والاقتصاد البيئي والمشاريع التكاملية.

ويتميز موقع المشروع بمزايا استراتيجية هامة، مثل توفر العمالة الماهرة وسهولة الوصول إلى موارد الإنتاج مثل الأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات. كما يتيح الموقع سهولة توزيع المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسية والموانئ البرية والجوية للتصدير.

وتم وفقًا لخطة تطوير المشروع، وبهدف تعزيز التوسع الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة، بدء إنشاء منطقتين صناعيتين، حيث بدأ العمل في المنطقة الصناعية الأولى على مساحة تبلغ 100 فدان.

وأكدت أن المشروع يتمتع بموقع استراتيجي على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد، وهو جزء من المشروع القومي للطرق بطول 120 كم وعمق 60-70 كم، ويبعد نحو 30 دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر.

قاطرة مصر في المجال الزراعي

وأضافت «مشروع مستقبل مصر" قاطرة مصر في المجال الزراعي، وهو جزء أساسي من مشروع الدلتا الجديدة الذي يستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض، ويشمل المشروع استصلاح مساحة تبلغ 1.05 مليون فدان من إجمالي مساحة الدلتا الجديدة التي تبلغ 2.2 مليون فدان».

واختتمت «يُقدم مشروع مستقبل مصر حوالي 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وأكثر من 360 ألف فرصة عمل غير مباشرة، مع توقع زيادة هذه الفرص خلال المواسم القادمة، ويتم تطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل لضمان سلامة العمال والموظفين، وتقوم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتقديم الدعم الكامل ونقل الخبرات للمشروع».