الجمعة 24 مايو 2024

وزيرة خارجية سلوفينيا تدين العملية الإسرائيلية في رفح وتدعو لإعادة فتح المعابر

تانيا فاجون

أخبار13-5-2024 | 18:49

دار الهلال

أدانت وزيرة الخارجية السلوفينية، تانيا فاجون، العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، مطالبةً إسرائيل بوقفها وفتح المعابر الحدودية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

في تصريح خاص لقناة "القاهرة" الإخبارية اليوم الاثنين، أكدت فاجون أن الوضع في رفح الفلسطينية يشكل انتهاكًا للقانون الإنساني الدولي، وأكدت أنها تبذل كل جهدها لوقف النار في غزة وحماية المدنيين.

وأضافت فاجون أن استخدام المجاعة كسلاح في الحرب غير مقبول، ودعت المجتمع الدولي لزيادة الجهود لتحقيق السلام والأمن في المنطقة وحل الصراع بين الدولتين.

وأشارت إلى أن سلوفينيا قد اتخذت خطوة مهمة بالاعتراف بدولة فلسطين، ودعت إلى مزيد من الجهود لضمان السلام والاستقرار في المنطقة، مؤكدة أهمية المساءلة والمحاسبة للوقوف ضد عمليات التهجير القسري في رفح.

أشارت وزيرة الخارجية السلوفينية، تانيا فايون، إلى المساهمات الكبيرة التي قدمتها بلادها من مساعدات إنسانية للفلسطينيين في غزة، مشيرة إلى توافر العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها لتعزيز الجهود الإنسانية في المنطقة. ولكنها أكدت أن المشكلة تكمن في تأخر وصول هذه المساعدات إلى المحتاجين بسبب الإجراءات المعقدة.

وعبرت فايون عن شكرها لمصر على الدور المحوري الذي تلعبه في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأشادت بدورها في المفاوضات التي عقدت في القاهرة. وأكدت أن مصر شريك استراتيجي هام لبلادها.

وأكدت الحاجة الملحة لتقديم الدعم النفسي للأطفال الفلسطينيين الذين يعانون نتيجة للحروب، وأكدت أن بلادها تسعى جاهدة لبدء المرحلة الثالثة من المساعدات لمساعدة الأطفال الفلسطينيين وضحايا الحرب، معربة عن شكرها لوزيرة الخارجية المصرية سامح شكري على الدعم الذي تلقته بلادها خلال عملية نقل الأشخاص من غزة إلى سلوفينيا.