الثلاثاء 28 مايو 2024

الشهادة الإعدادية 2024.. توجيهات عاجلة من «التعليم» قبل عقد الامتحانات

طلاب المدارس

تحقيقات14-5-2024 | 11:49

محمود غانم

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق امتحانات الشهادة الإعدادية بالمحافظات المصرية، والتي من المقرر أن تنتهي أعمالها بحد أقصى يوم 23 مايو الجاري، طبقًا لما حددته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات الشهادة الإعدادية تعقد على مستوى المديريات التعلمية.

وشددت المديريات التعلمية، على ضرورة التصدي لمحاولات الغش الإلكتروني، وتصوير أسئلة وأجوبة امتحانات الشهادة الإعدادية ونشرها على صفحات الغش.

وبحسب المديريات، فإنه تم التشديد على تطبيق القانون، وحرمان أي طالب يقوم بتصوير أسئلة ونشرها على صفحات الغش.

وينص القرار الوزاري رقم 34 لسنة 2018، على إلغاء امتحان الطالب في جميع المواد، إذا صور أو طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة، أسئلة أو أجوبتها قبل عقد لجان الامتحانات أو أثنائها سواء وقع فعل داخل هذه اللجان أو خارجها بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحان أو اشترك فى ارتكاب أي من هذه الأفعال.

كما ينص أيضًا، على إلغاء امتحان الطالب فى جميع المواد فى حالة الغش أو الشروع فيه أو الاستفادة منه أو المساعدة عليه بأى وسيلة أثناء الامتحان.

مجموع الشهادة الإعدادية

ومن المرتقب، أن تنطلق امتحانات الشهادة الإعدادية في عددٍ من المحافظات المصرية اعتبارًا من غدًا الأربعاء، بينما تنطلق في معظم المحافظات المصرية مطلع الأسبوع المقبل.

ويعد المجموع الذي يحصل عليه الطالب في الصف الثالث الإعدادي، من أهم العوامل التي ترسم مستقبل الطالب خلال المرحلة المقبلة، إذ به يتحدد المدرسة الثانوية التي سيلتحق بها.

ويبلغ مجموعة الشهادة الإعدادية 2024 للترمين 240 درجة، تخصص 140 درجة لكل فصل دارسي، كالتالي:

 - اللغة العربية 40 درجة.

 - اللغة الإنجليزية 30 درجة.

 - الدراسات الاجتماعية 20 درجة.

 -  الرياضيات 30 درجة.

 -  العلوم 20 درجة.

 -  المجموع الكلي 140 درجة.

الحصول على المراجعات

وتتيح التعليم، بوابة "التعليم الإلكتروني" خدمة لكل الطلاب من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي؛ للحصول على الكتب المدرسية والملخصات الدراسية ونماذج الأسئلة المطابقة للمواصفات، حيث يمكن لطلاب النقل الاستفادة من المراجعات قبل خوض اختبارات آخر العام عن طريق اتباع الخطوات التالية
-  الدخول على الموقع الإلكتروني من خلال الرابط هنا.

-  الضغط على اختيار الصف.
 - الضغط على اختيار الفصل.
-  تحديد المادة الدراسية.
-  ثم المحتوى.