الأربعاء 29 مايو 2024

"خبير اقتصادي": 3 قضايا على طاولة القمة العربية.. أهمها الأمن الغذائي في الدول العربية

الدكتور سامح هلال

اقتصاد15-5-2024 | 12:22

أنديانا خالد

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور" سامح هلال"، إن هناك العديد من القضايا الاقتصادية التي سوف تناقشها القمة العربية في دورتها الـ 33 المنعقدة غدا الخميس في البحرين وعلى  رأسها الأمن الغذائي .

كما سيتم مناقشة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدان العربية، والتي من شأنها تزيد من سلاسل الإمداد لمعظم الدول العربية.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة «دار الهلال»، أن من الوارد أن يتم مناقشة فكرة توحيد الضريبة بين الدول العربية، والتي من شأنها سوف تقلل حجم تكلفة النقل وزيادة سلاسل الإمداد والتبادل التجاري بين الدول.

ومن المتوقع دراسة زيادة التبادل التجاري ولكن عن طريق المقايضة، مما يقلل الضغط على موازنة بعض الدول العربية من الدولار، مثل الأردن وتونس ولبنان ومصر.

والجدير بالذكر أن القمة العربية سيكون ضمن جدولها مناقشة 12 بنداً على رأسها خطة الاستجابة الطارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على فلسطين، وكذلك التقدم المحرَز في اتفاقية التجارة الحرة، كما تضمن الملف أيضاً إقامة الاتحاد العربي الجمركي.

كما سوف تتضمن القمة مناقشة مذكرة مقدمة من البحرين حول التعاون العربي في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار والتحول الرقمي.

 وكذلك مقترح من الإمارات حول المرصد العربي لتنمية المرأة اقتصادياً، وقرار المجلس الوزاري العربي للمياه حول الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة - المحدثة (2020 - 2030).