الجمعة 21 يونيو 2024

رد فعل العالم على محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو

فيكو

تحقيقات15-5-2024 | 21:12

حسن محمود

قال المكتب الحكومي السلوفاكي إن رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو أصيب بجروح خطيرة عندما أطلق عليه الرصاص وأصيب في محاولة اغتيال يوم الأربعاء.

وفيما يلي ردود الفعل  وأبرز التصريحات حول  العالم على محاولة الاغتيال، وفقا لتقرير لوكالة الأنباء "رويترز": 
الرئيس الأمريكي جو بايدن
"إنني منزعج من سماع تقارير عن هجوم على رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو. ونحن ندين هذا العمل المروع من أعمال العنف. سفارتنا على اتصال وثيق مع حكومة سلوفاكيا وعلى استعداد للمساعدة.

رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرئيسة السلوفاكية زوزانا كابوتوفا
"لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لهذه الجريمة البشعة. أعرف روبرت فيكو كرجل شجاع وقوي العقل. وآمل بشدة أن تساعده هذه الصفات على النجاة من هذا الوضع الصعب. أرجو أن تنقلوا له كلمات الدعم الصادق، وكذلك تمنياتنا بالشفاء العاجل والكامل".


رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين
"إن أعمال العنف هذه ليس لها مكان في مجتمعنا وتقوض الديمقراطية، وهي أثمن مصلحتنا المشتركة. أفكاري مع رئيس الوزراء فيكو وعائلته".

الرئيس التشيكي بيتر بافيل
"من الواضح أن الهجوم على روبرت فيكو يستحق الشجب، مهما كانت دوافعه. يجب أن يكون بمثابة تحذير لنا حول ما يمكن أن يؤدي إليه تفاقم الحقد والعدوانية في المجتمع. أتمنى أن يخرج روبرت فيكو من هذا الحادث دون آثار دائمة."


المستشار الألماني أولاف شولتز


"لقد صدمتني بشدة أنباء محاولة الاغتيال الجبانة التي تعرض لها رئيس الوزراء السلوفاكي فيكو. ويجب ألا يكون للعنف مكان في السياسة الأوروبية".

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي


"ينبغي بذل كل جهد ممكن لضمان ألا يصبح العنف هو القاعدة في أي بلد أو شكل أو مجال."


القائم بأعمال رئيس البرلمان السلوفاكي بيتر زيجا


"أنا أعتبر هذا بمثابة هجوم على مبادئ الديمقراطية السلوفاكية. لم يحدث مثل هذا العمل المروع في تاريخ سلوفاكيا. أنا أعتبره نتيجة للمشاعر المضطربة وتقسيم المجتمع السلوفاكي إلى معسكرين لا يمكن التوفيق بينهما."


رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان


"لقد صدمت بشدة من الهجوم الشنيع على صديقي رئيس الوزراء روبرت فيكو. نصلي من أجل صحته والشفاء العاجل! بارك الله فيه وفي بلاده!"


رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك


"أخبار صادمة من سلوفاكيا. روبرت، أفكاري معك في هذه اللحظة الصعبة للغاية."


رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك


"لقد صدمنا لسماع هذه الأخبار الفظيعة. كل أفكارنا مع رئيس الوزراء فيكو وعائلته."


المستشار النمساوي كارل نيهامر


"إن محاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي فيكو صدمتني بشدة، فلا مكان للكراهية والعنف في ديمقراطياتنا".


الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج


"أتمنى له القوة من أجل الشفاء العاجل. أفكاري مع روبرت فيكو وأحبائه وشعب سلوفاكيا."


رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل


"لا شيء يمكن أن يبرر العنف أو مثل هذه الهجمات."


رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني


"لقد علمت بصدمة عميقة نبأ الهجوم الجبان على رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو. كل مشاعري معه ومع عائلته والشعب السلوفاكي الصديق. وبالنيابة عن الحكومة الإيطالية أيضًا، أود أن أعرب عن أشد الإدانة لجميع أشكال العنف والاعتداءات على المبادئ الأساسية للديمقراطية والحرية".


رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي


"لقد صدمت بإطلاق النار على زميلي منذ فترة طويلة رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو. أتمنى له الكثير من القوة، أفكاري معه ومع عائلته."


رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو


"الهجوم على رئيس الوزراء روبرت فيكو هو هجوم على الديمقراطية."


الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس


"شعرت بالفزع عندما علمت بنبأ إطلاق النار على رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو. أتمنى له الشفاء التام والعاجل. أدين بشدة مثل هذه الأعمال المتطرفة التي تهدد قيمنا الأوروبية الأساسية".


رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس


"أشعر بالصدمة من الهجوم الشنيع الذي تعرض له رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو. لا مكان لأعمال العنف هذه في مجتمعاتنا. أتمنى له الشفاء العاجل."


رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز

"نشعر بالفزع والغضب إزاء الهجوم على رئيس الوزراء السلوفاكي. تقف إسبانيا إلى جانب روبرت فيكو وعائلته والشعب السلوفاكي في هذا الوقت العصيب للغاية. لا شيء يمكن أن يبرر العنف على الإطلاق".


رئيس الوزراء البرتغالي لويس مونتينيجرو


"بالنيابة عن البرتغال ونيابة عن نفسي، أعرب عن تضامني الكامل مع زميلي روبرت فيكو، رئيس وزراء سلوفاكيا، وأتمنى له الشفاء التام. ونحن ندين بأشد العبارات هذا العمل الهمجي وغير المقبول من أعمال العنف السياسي".

رئيسة الوزراء الدنماركية ميت فريدريكسن
"أدين بشدة الهجوم المروع على رئيس الوزراء روبرت فيكو. لا مكان للعنف في مجتمعنا. أفكاري مع رئيس الوزراء فيكو والمقربين منه والشعب السلوفاكي".


رئيس الوزراء الإستوني كاجا كالاس


"أشعر بصدمة عميقة إزاء محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو. إن الهجوم على زعيم منتخب هو أيضا هجوم على فكرة الديمقراطية ذاتها."


رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس


"لقد صدمت بشدة من الهجوم الذي وقع اليوم على رئيس وزراء سلوفاكيا، روبرت فيكو. الهجوم على رئيس الوزراء فيكو هو هجوم على الديمقراطية، وهي قيمة أساسية للاتحاد الأوروبي وقيمة نتقاسمها جميعا".


الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا


"أخبار صادمة من براتيسلافا. أدين بشدة محاولة الاغتيال التي استهدفت رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو. يجب ألا يكون هناك أي تسامح مع أعمال العنف هذه."


الرئيس اللاتفي إدجارز رينكيفيكس


"مهما كانت الخلافات السياسية أو غيرها، فإن العنف غير مقبول على الإطلاق. أتمنى الشفاء العاجل لرئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو. أدين محاولة الاغتيال هذه وأدعو إلى إجراء تحقيق شامل".