الأربعاء 19 يونيو 2024

السجائر الإلكترونية تحوّل رئة شابة أمريكية إلى «دجاج ساخن»

السجائر الإلكترونية

الهلال لايت 16-5-2024 | 14:19

إيمان علي

أثارت شابة أمريكية جدلًا واسعًا بعدما تحدثت عن تجربتها مع تدخين السجائر الإلكترونية، مؤكدة أنه كاد أن ينهي حياتها.

وذكرت هانا روث، البالغة من العمر 30 عامًا من ولاية تينيسي بالولايات المتحدة، أن الطبيب أخبرها أن التدخين الإلكتروني كأنه "يقلي رئتيها مثل الدجاج الساخن".

بحسب صحيفة نيويورك بوست، فقد اكتسبت هانا هذه العادة خلال أزمة كوفيد-19، ولكن في الشهر الماضي، بدأت تسمع صوت "فرقعة" في رئتيها، علاوة على ذلك، أصيبت بحمى بلغت 104 درجة.

وبعد أن أجرى المتخصصون الطبيون فحوصات واختبارات، اكتشفوا أن رئتيها كانتا مشابهتين لشخص في الثمانينات من عمره أو مدخن شره لمدة عقد من الزمن.

وقالت هانا :" جاء الطبيب وأظهر لي الأشعة السينية وقال: هل تدخن السجائر الإلكترونية؟" وقال: "هذا هو سبب إصابتك بالالتهاب الرئوي. لقد أخبرني أنه إذا واصلت استخدام السجائر الإلكترونية، فسوف أموت، لهذا أخرجت السيجارة الإلكترونية من حقيبتي وألقتها في سلة المهملات".

ومع تزايد إدمانها، ذكرت السيدة روث أنها كانت تستخدم السجائر الإلكترونية في كل ساعة من اليوم، ومنذ ما يقرب من شهر، عندما كانت المرأة في مكتبها، عانت من قشعريرة وحمى وسمعت صوت فرقعة أثناء التنف،  وقالت: "اعتقدت أنني قد أعاني من التهاب الشعب الهوائية لأن صدري يؤلمني بشدة. واستمر ذلك لبضعة أيام، ثم ذهبت إلى الأطباء، وقالوا إنني مصابة بالأنفلونزا وأعطوني الدواء".

وكشفت الأشعة السينية أيضًا عن وجود انسداد في رئتها اليمنى. وتابعت: "تبدو وكأنها شجرة ذات فروع. يطلق عليها اسم "براعم الشجرة"، وهي في الأساس تدهور في رئتك. وليس من المفترض أن يحدث ذلك إلا إذا كنت مدخنًا شرهًا حقًا".

وقالت السيدة روث إنها لم تكن على علم بأن التدخين الإلكتروني يمكن أن يكون له مثل هذا التأثير السلبي، وذكرت أنه منذ أن تخلص الطبيب من تدخينها، رفضت لمس أحدها، مع الأخذ في الاعتبار طفليها، اللذين يبلغان من العمر 7 و 10 أعوام.

وتابعت: "ما زلت أشعر بالرغبة الشديدة في تدخين الـ vape، لكني أمضغ الكثير من العلكة وهذا يساعدني بشكل عام، أشعر بصحة أفضل، وأنا أقوم بتوفير المال الآن أيضًا".