الخميس 13 يونيو 2024

ختام مشروع دوائر الإبداع 3 لرفع قدرات مديري الثقافة والفنون

جانب من الحفل

ثقافة16-5-2024 | 17:09

إسلام علي

اختتم المجلس الأعلى للثقافة، الشراكة مع اتحاد المراكز الثقافية الوطنية الأوروبية ويمثلة البروفسير دافيد سكالمانى، مدير المعهد الثقافي الإيطالي، حفل ختام مشروع دوائر الإبداع 3 لتنمية وإعداد المدير الثقافي بشمال ووسط الصعيد وذلك في يوم السبت الماضي، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

قدمت فقرات الحفل الإعلامية، دينا قنديل، الذي افتتحته بكلمة عن مشروع دوائر الإبداع وأهميته في الوقت الراهن تضمنت: أن دوائر الإبداع 3 هو برنامج لرفع قدرات مديري الثقافة والفنون في الفيوم وبنى سويف والمنيا يشمل تقديم مستويين من الدعم: الأول كان لدعم تدريبي لرفع قدرات أصحاب الأفكار والمشاريع الثقافية، والثاني لأجل ودعم مالي يقدم فقط للمشاريع الثقافية الأكثر اكتمالا ووضوحا في رؤيتها في نهاية التدريب.

وقال محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزية لشئون رئيس المجلس الأعلى للثقافة، أن إدارة التدريب بالإدارة العامة للتنظيم والإدارة اضطلعت بمسئوليتها في بناء قدرات المدير الثقافي، منذ أربعة أعوام اضطلعت بمسئوليتها، وباستقراء الوضع الراهن أدركنا الفجوة الموضوعية والجغرافية في تنمية قدرات المدير الثقافي ومديري الفنون، فتقدمت إدارة التدريب لاتحاد المراكز الثقافية الأوروبية بمشروع دوائر الإبداع لتنمية أدوات المدير الثقافي.

و أشار محمد يوسف إلى تطوير مهارات 47 متدربًا من محافظات الفيوم وبني سويف والمنيا، ودعم 5 مشاريع فائزة بمنحة مالية قدرها 50  ألف جنيه لكل مشروع. قدم يوسف شكره للدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور هشام عزمي، والجهات المشاركة والشركاء الأوروبيين.

أكد دافيد سكالماني، من اتحاد المعاهد الثقافية الأوروبية على أهمية دعم الصناعات الإبداعية، وأشار الدكتور هشام عزمي إلى نمو الصناعات الثقافية والإبداعية ودورها في تحقيق العدالة الثقافية وتطوير الاقتصاد الإبداعي في مصر.

اختتم الحفل بتكريم الشركاء والمدربين والخبراء المشاركين، والإعلان عن المشاريع الفائزة بمنحة دوائر الإبداع 3، والتي تشمل مشروع "جمراية / قمراية" لإحياء الموروث الشعبي الغنائي من إنجى محسن ظريف من المنيا، فضلا عن مشروع "تياترو ريسيكل" لمسرح عرائس متنقل من شنودة عادل يونان من المنيا.