السبت 1 يونيو 2024

برلمانيون: كلمة الرئيس السيسي عبرت عن موقف الشعب المصري تجاه القضية الفلسطينية

مجلس النواب

تحقيقات16-5-2024 | 18:28

أكد أعضاء في البرلمان بغرفتيه (النواب والشيوخ) اليوم الخميس أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال أعمال الدورة الـ33 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بالعاصمة البحرينية (المنامة) جاءت معبرة عن موقف الشعب المصري الداعم والمساند للقضية الفلسطينية، حيث شدد الرئيس على موقف مصر الثابت فعلا وقولا برفض تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الشعب الفلسطيني ورفض عملية إسرائيل العسكرية في رفح ومحاولاتها استخدام الجانب الفلسطيني من المعبر لإحكام حصار غزة مع كشفه استمرار إسرائيل في التهرب من مسؤولياتها ومراوغتها لتجنب جهود وقف إطلاق النار.

وقال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب نائب رئيس البرلمان العربي : إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي لم ولن تتخلى عن القضية الفلسطينية وستظل الداعم الأول لها لحين إنهاء القضية بناء على رؤية حل الدولتين.

وأشاد عابد بالمواقف التاريخية للرئيس السيسي تجاه القضية الفلسطينية والأشقاء الفلسطينيين وحرصه الدائم على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية .. مشيرا إلى أن مصر منذ عقود هي المدافع الأول عن حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وهو ما يعكس دورها المحوري والتاريخي.

وبدوره .. قال النائب الدكتور علي مهران رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ إن كلمة الرئيس السيسي أمام القمة العربية وضعت المجتمع الدولي أمام مسؤولياته لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني.

وأشاد مهران بتأكيد الرئيس السيسي على موقف مصر الثابت والداعم للقضية الفلسطينية ورفض التهجير القسري للفلسطينيين مع ضرورة تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية للشعب الفلسطيني .. مشيرا إلى أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي لم ولن تتخلى عن دعم القضية الفلسطينية والوقوف بجانب الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأعرب عن أمله أن تكون مخرجات القمة العربية على نفس مستوى خطورة الأوضاع التي يعيشها العالم العربي فضلا عن تعزيز مسارات التكامل العربي..مشيرا إلى أن القمة تأتي بالتزامن مع ذكرى نكبة فلسطين تلك النكبة التي شهدت أبشع الجرائم بحق سكان فلسطين لإخراجهم من أرضهم إلى شتات الأرض.

ومن جانبه .. أكد الدكتور أيمن محسب وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب أن كلمة الرئيس السيسي خلال القمة العربية كشفت حجم الجهود ، التي تبذلها مصر لفرض هدنة إنسانية في قطاع غزة تفضي لوقف إطار نار شامل ، كما كشفت للعالم الوجه القبيح للاحتلال الإسرائيلي وأكاذيبه واستخدامه العملية العسكرية في رفح الفلسطينية للمراوغة وإفشال المفاوضات الخاصة بتبادل الرهائن ووقف إطلاق النار.

وقال محسب : إن كلمة الرئيس السيسي اتسمت بالحسم والقوة والوضوح فيما يتعلق بتوضيح حجم المخاطر التي تمر بها المنطقة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وكشف حجم المأساة التى يعيشها أهالي قطاع غزة .. مشيرا إلى أن الرئيس السيسي حرص على تأكيد الثوابت المصرية في القضية الفلسطينية، وهي رفض تصفيتها ورفض تهجير الفلسطينيين أو نزوحهم قسريا وهو الموقف الذي أعلنته مصر منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأوضح وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب أن كلمة الرئيس السيسي توضح أيضا أهمية الحفاظ على الأمن القومي العربي والتكامل العربي على المستويين السياسي والاقتصادي والذي يحدث من خلال التنسيق بين الدول العربية المختلفة.

وأشار محسب إلى أن كلمة الرئيس السيسي كشفت كذلك المسارات التي يجب على الدول العربية اتخاذها لدعم القضية الفلسطينية ووقف الحرب على غزة وتحقيق السلام في المنطقة، مؤكدا حرص الرئيس السيسي على التنسيق مع الأشقاء العرب وتوحيد المواقف والصف في ضوء المرحلة الحرجة التي تمر بها المنطقة العربية، والتحديات الكبيرة التي تواجهها.

ومن جهته، قال النائب سيد سمير عضو مجلس النواب وكيل أول لجنة القيم بمجلس النواب : إن كلمة الرئيس السيسي في القمة العربية، أبرزت تبني ودعم الدولة المصرية لنشر السلام في المنطقة.

وأكد سمير أن كلمة الرئيس السيسي جاءت حاسمة وقوية وداعمة للشعب الفلسطيني في الحرب المفروضة عليهم من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، وأن مصر ستظل الداعم الأول للقضية الفلسطينية ولن تقبل بالتهجير القسري أو تصفية القضية.

ولفت إلى أن كلمة الرئيس السيسي تطرقت إلى ضرورة الاختيار بين مسارين وهما: مسار السلام والاستقرار والأمل أو مسار الفوضى والدمار الذي يدفع إليه التصعيد العسكري المتواصل في قطاع غزة، وأن مصر دائمًا كانت من الدول الداعية للسلام.

وبدوره .. قال النائب عمرو القطامي أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب إن كلمة الرئيس السيسي خلال القمة العربية، تضمنت رسائل عديدة، أبرزها، موقف مصر الثابت فعلا وقولا برفض تصفية القضية الفلسطينية ورفض التهجير.

وأضاف القطامي أن الرسائل تضمنت أيضا التأكيد على توهم من يتصور أن الحلول الأمنية والعسكرية قادرة على تأمين المصالح أو تحقيق الأمن، وهو ما يؤكد وجهة نظر الدولة المصرية في التمسك بالسلام لعدم دخول المنطقة في صراعات مستمرة تنعكس أثارها على الجميع، وأن مصر داعية للسلام في المنطقة بالكامل، وأن الشعوب من حقها تقرير مصيرها، والعيش في سلام دائم.

ومن جهته .. أشار النائب عمرو القطامي إلى أن كلمة الرئيس السيسي جاءت معبرة أيضا عن ملايين الأصوات الداعية لوقف الحرب ووقف جرائم دولة الاحتلال حيال الشعب الفلسطيني الأعزل، وعكست طبيعة تعامل الدولة المصرية مع المواقف الخارجية إقليميا ودوليا ووضعت أسس واضحة لوقف نزيف الدم الفلسطيني واستقرار الوضع بالمنطقة العربية بأكملها خلال الفترة المقبلة.

وقال القطامي : إن كلمة الرئيس السيسي كشفت عن الموقف المصري الداعم لكافة الجهود العربية من أجل دفع مسيرة التنمية والتقدم للأمام والتأكيد على موقف مصر الثابت برفض تصفية القضية الفلسطينية وتهجير الفلسطينيين من أراضيهم، وحجم الجهود المصرية لفرض هدنة إنسانية في قطاع غزة تفضي لوقف إطار نار شامل.

وبدوره، قال النائب خالد عبد المولى أمين سر لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب إن كلمة الرئيس السيسي خلال القمة العربية الـ33 بالبحرين، كاشفة عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني الأعزل، وأنها أكدت موقف مصر الثابت والداعم للقضية الفلسطينية ورفض تهجير الفلسطينيين وضمان دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية للشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى موقف مصر الواضح منذ بدء الحرب في قطاع غزة، حيث تعتبر مصر ملف تهجير الفلسطينيين من أراضيهم خطا أحمر لا يمكن القبول به.

ومن جهتها .. لفتت النائبة ميرال جلال الهريدي عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب إلى أن كلمة الرئيس السيسي، حملت العديد من الرسائل التي تؤكد على الموقف المصري تجاه رفع المعاناة وتقليل فداحة المأساة الإنسانية التي يعانيها الشعب الفلسطيني جراء العمليات العسكرية والحرب الشنعاء التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين بقطاع غزة.

وأكدت الهريدي أن الرئيس السيسي حريص على إيصال الرؤية كاملة بشأن رفض الأوضاع المتصاعدة بقطاع غزة وتحميل المجتمع الدولي مسؤولياته كاملة عما يحدث، وضرورة الخروج عن صمته المؤسف وتفعيل قواه ومؤسساته الأممية من أجل وقف إطلاق النار، وإنهاء الحرب بقطاع غزة بشكل مستدام.

واتفق النائب زكي عباس عضو مجلس النواب مع ما ذهبت إليه الهريدي بأن كلمة الرئيس السيسي أمام القمة العربية حملت رسائل واضحة لوقف العدوان على غزة ورفض تصفية القضية الفلسطينية، وأن مشاركة الرئيس السيسي في القمة تعكس مدى حرص مصر والقيادة السياسية على إيجاد حل شامل ودعم كامل للقضية الفلسطينية.

وأشار عباس إلى أن مصر لم تتوقف عن تقديم المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي، وأنها ستظل داعمة ومساندة للشعب الفلسطيني حتى يتم إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967.

وطالب عباس بضرورة توحيد الجهود في مسار تحريك المجتمع الدولي الذي يقف صامتا أمام جرائم إسرائيل، وممارسة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي للتوقف عن جرائمه التي تنتهك كافة القوانين الدولية والإنسانية.

ومن جانبه، قال النائب محمد الجبلاوي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب إن كلمة الرئيس السيسي خلال فاعليات القمة العربية جاءت حاسمة وقوية لدعم ومساندة الأشقاء الفلسطينيين في الحرب غير الإنسانية التي يقوم بها جيش الاحتلال ضد الفلسطينيين، مشددًا على أن مصر الداعم الأول للقضية الفلسطينية ولن تقبل بالتهجير على حساب تصفية القضية.

وأضاف الجبلاوي أن انعقاد القمة العربية جاء في توقيت مهم وتاريخي نظرا للأحداث والصراعات التي تشهدها المنطقة، مشيرًا إلى أن مصر طرقت جميع الأبواب من أجل وقف إطلاق النار بقطاع غزة وأن جيش الاحتلال الإسرائيلي يتعنت تجاه المفاوضات، مشددًا على أنه لا بديل عن وقف إطلاق النار بشكل فوري وتطبيق رؤية مصر الخاصة بحل الدولتين لإنهاء هذا النزاع بشكل نهائي.