الخميس 13 يونيو 2024

«تعزيز دور المرأة والشباب».. مصر تتولى رئاسة منظمة D8 للتعاون الاقتصادي

وزارة الخارجية

أخبار16-5-2024 | 19:58

أعلنت وزارة الخارجية اليوم أن جمهورية مصر العربية ستتسلم رئاسة منظمة الدول الثماني النامية للتعاون الاقتصادي (D8) خلال شهر مايو الجاري، وستستمر حتى نهاية عام 2025، خلفًا لجمهورية بنجلاديش الشعبية.

وأوضح السفير راجي الإتربي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية المتعددة الأطراف الدولية والإقليمية ومفوض مصر لدى المنظمة، في بيان صادر عن الوزارة، أن الرئاسة المصرية ستركز على تعزيز دور المرأة والشباب عبر الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعميق الاستفادة من تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات لدعم التنمية وتعزيز التجارة.

وأكد البيان أن مصر ستسعى لإطلاق شبكة للتعاون بين معاهد التدريب الدبلوماسي وشبكة أخرى لمراكز الأبحاث الاقتصادية بين الدول الأعضاء، ومتابعة جهود المنظمة في إنشاء مركز للشركات الصغيرة والمتوسطة وصندوق لتمويل المشاريع، إضافة إلى تعزيز التعاون في مجال السياحة المستدامة وصيانة التراث.

وأضاف البيان أن الرئاسة المصرية ستعمل على استكمال اتفاقية التجارة التفضيلية بين الدول الأعضاء، وتعزيز دور القطاع الخاص في المبادلات الاقتصادية.

يُشار إلى أن منظمة الدول الثماني النامية للتعاون الاقتصادي تأسست عام 1997، وتضم كلاً من: مصر وتركيا واندونيسيا وماليزيا ونيجيريا وبنجلاديش وباكستان وإيران، وتعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء وتحسين مستويات المعيشة.