السبت 1 يونيو 2024

للحفاظ على بشرتك.. أطعمة تجنبي تناولها في فصل الصيف

أطعمه تجنبيها في الصيف

سيدتي17-5-2024 | 09:59

فاطمة الحسيني

تزداد مشاكل البشرة عند الكثير من الفتيات والنساء، خاصة في فصل الصيف، نتيجة تأثرها بحرارة الجو وعوامل الرطوبة والتعرق، ولكن قد تتفاقم تلاك المشكلات بسبب تناول نوعية محددة من الطعام، وفيما يلي نستعرض أهم تلك الأطعمة كي تتجنبيها خلال الصيف، وفقاً لما نشر على موقع " only my health"....

1. السكر والكربوهيدرات المكررة:

يمكن أن تؤدي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم، مثل الوجبات الخفيفة السكرية والخبز الأبيض والمعجنات إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما قد يساهم في الالتهاب وتفاقم حب الشباب.

2. منتجات الألبان:

تحتوي الألبان على هرمونات وعوامل نمو يمكن أن تحفز الغدد الدهنية، وتؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم، مما قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب، و قد يعاني بعض الأفراد أيضًا من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الألبان التي تظهر على شكل مشاكل جلدية.

3. الأطعمة المقلية:

الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية،ويمكن أن تسبب التهابات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجلد، كما أن الاستهلاك المفرط للأطعمة المقلية قد يساهم في ظهور حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى.

4. اللحوم المصنعة:

تحتوي اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحوم الباردة على مواد مضافة، ومواد حافظة ومستويات عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تساهم في الالتهاب وتؤثر سلبًا على صحة الجلد.

5. الدهون المتحولة:

يمكن للدهون المتحولة، الموجودة في الزيوت المهدرجة جزئيًا المستخدمة في العديد من الأطعمة المصنعة والمقلية، أن تعزز الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الجسم، مما يؤدي إلى تلف الجلد والشيخوخة المبكرة.

6. الأطعمة المالحة:

استهلاك الكثير من الملح يمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء والجفاف، والذي يمكن أن يظهر على شكل انتفاخ وبهتان في الجلد، وقد تؤدي الأنظمة الغذائية عالية الصوديوم أيضًا إلى تفاقم حالات مثل حب الشباب والأكزيما.

7. المشروبات الغازية والمحلاة:

المشروبات السكرية مثل الصودا والعصائر المحلاة، يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم وتساهم في الالتهاب، مما قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى.