الجمعة 7 يونيو 2024

ماليزيا ترحب بطلب جنوب إفريقيا الجديد أمام «العدل الدولية» لوقف الإبادة في غزة

محكمة العدل الدولية

عرب وعالم17-5-2024 | 15:21

دار الهلال

أشادت ماليزيا بالجهود الحازمة التي تبذلها جنوب إفريقيا لوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، ورحبت بالطلب الجديد الذي قدمته جنوب إفريقيا للحصول على تدابير مؤقتة إضافية أمام محكمة العدل الدولية خلال جلسة استماع عامة.

وأوضحت وزارة الخارجية الماليزية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الماليزية (برناما) اليوم، أن هذا الطلب هو الثالث الذي تقدمت به جنوب إفريقيا لاتخاذ تدابير إضافية منذ تدابير المحكمة الأولية في يناير 2024.

وتتعلق التدابير المؤقتة الجديدة بضرورة وقف الهجمات العسكرية الإسرائيلية في رفح وتيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة دون عوائق، مع حث جنوب إفريقيا لإسرائيل على تقديم تقرير للمحكمة بشأن التزامها بالتدابير المؤقتة.

وفيما يتعلق بالاجتماعات السابقة في محكمة العدل الدولية، شارك وزير الخارجية الماليزي محمد حسن في جلسات الاستماع العامة بشأن طلب الرأي الاستشاري للمحكمة حول الآثار القانونية لسياسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، في فبراير 2024.

وأكدت الوزارة على دعم ماليزيا الثابت لإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة، على أساس حدود عام 1967، مع القدس الشرقية عاصمة، وتقديم الاعتراف الكامل لفلسطين كدولة عضو كاملة في الأمم المتحدة.