الجمعة 7 يونيو 2024

"الإيسيسكو" وتتارستان يبحثان سبل تطوير التعاون المشترك في مجالات العلوم والثقافة

الدكتور سالم بن محمد المالك

عرب وعالم17-5-2024 | 15:36

دار الهلال

أجرى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، محادثات مع رئيس جمهورية تتارستان، رستم مينيخانوف، خلال مشاركتهما في أعمال المنتدى الاقتصادي الدولي "روسيا - العالم الإسلامي" في مدينة قازان.

وأكد بيان صادر عن الإيسيسكو اليوم أن رئيس جمهورية تتارستان أبدى استحسانه لمشاركة المنظمة في المنتدى والمساهمة في النقاشات، وقدم شكره للإيسيسكو على تسجيل المرصد الفلكي لمدينة قازان ضمن قوائم المنظمة للتراث في العالم الإسلامي.

وأشاد رئيس جمهورية تتارستان بحرص الإيسيسكو على تطوير التعاون مع مختلف الهيئات والمؤسسات في بلاده، داعيًا المنظمة إلى المشاركة في النسخة الثالثة من قمة قازان العالمية للشباب المقرر عقدها في أغسطس الحالي.

من جانبه، أكد المدير العام للإيسيسكو على حرص المنظمة على تطوير الشراكة مع جمهورية تتارستان، وقدم مقترحات لتعزيز التعاون، منها عقد مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا والعالم الإسلامي مؤتمرات متخصصة في مجالات التربية والتعليم والثقافة والعلوم والبيئة، وتنظيم محاكاة لمؤتمر "بريكس بلس" من قبل الشباب، بالإضافة إلى عقد مؤتمرات وندوات دولية مشتركة في تتارستان وغيرها.

وأشار البيان إلى أن رئيس جمهورية تتارستان قد رحب بتلك المقترحات وتعهد بدراستها والتنسيق المستمر مع الإيسيسكو في هذا السياق.