الأحد 2 يونيو 2024

المغرب يشارك في المنتدى العالمي للماء

جانب من الفعالية

عرب وعالم18-5-2024 | 14:02

دار الهلال

تشارك المملكة المغربية من خلال وفد مغربي رسمي بقيادة "عزيز أخنوش"، رئيس الحكومة، ونزار بركة، وزير التجهيز والماء، في المنتدى العالمي للماء في دورته العاشرة بمدينة بالي الإندونيسية، الذي يقام من 18 إلى 25 مايو الحالي تحت شعار "الماء من أجل الازدهار المشترك".

وأوضح بيان صحفي رسمي مغربي أن المنتدى العالمي للماء، الذي بدأ منذ أول دورة له في مراكش عام 1997 واستمر لثماني دورات، آخرها في دكار عام 2022، سيعقد من جديد في بالي 2024.

ويعتبر هذا المنتدى منصة مهمة لتبادل الخبرات والمعارف وتعبئة دولية عالية المستوى حول قضايا المياه، مما يعزز التوافق لمواجهة التحديات العالمية في هذا المجال.

وأشار البيان إلى أن المشاركة المغربية في المنتدى ستشهد تقديم جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في نسختها الثامنة، وذلك خلال حفل خاص سيقام يوم 20 مايو خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى.

وتأسست هذه الجائزة الرفيعة المستوى سنة 2002 بمبادرة مشتركة بين المجلس العالمي للماء والمملكة المغربية، لتكريم ذكرى الملك الراحل الحسن الثاني وتقديراً لجهوده في تعزيز التعاون الدولي والتضامن من أجل إدارة المياه بطريقة مستدامة.

قيمة الجائزة تقدر بحوالي 500 ألف دولار أمريكي، وتعكس مبادئ التضامن والتشجيع على العلم والابتكار والعمل المثمر في مجال المياه.

وتنظم نسختها الثامنة تحت شعار “تأمين موارد المياه من أجل السيادة الغذائية والازدهار المشترك”، مما يبرز أهمية تحقيق الأمن المائي والسيادة الغذائية في ظل التحديات العالمية المتنوعة وتأثيرات التغير المناخي المتزايدة.