الجمعة 21 يونيو 2024

تطورات العدوان على غزة.. الاحتلال يهدم المنازل على رؤوس ساكنيها بـ "جباليا" والمقاومة تتصدى

العدوان على غزة

تحقيقات19-5-2024 | 01:43

محمود غانم

 الحرب على غزة

في اليوم الـ 225 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 9 مجازر راح ضحيتها 83 شهيدا، بالإضافة إلى إصابة 105 آخرين.

وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلي 35.386 شهيدا، إلى جانب إصابة 79.366 آخرين، بينما لايزال عدد من الضحايا تحت الركام، وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف، والدفاع المدني الوصول إليهم.

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي، مجزرة بشعة في مخيم جباليا، أسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى بعد تدميره حيا سكنيا على رؤوس ساكنيه.

ودمرت العملية الإسرائيلية المكثفة على جباليا، لليوم السابع على التوالي، 300 منزل بشكل كامل، طبقا للدفاع المدني في قطاع غزة، الذي وصف الدمار في المنطقة بـ"الهائل".

وأطلق طيران الاحتلال النيران بكثافة في محيط مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة، مما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات بين الأهالي، في حين قصفت طائرات حربية إسرائيلية منطقة "ميراج" شمال رفح، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأضافت، أن آليات جيش الاحتلال الاسرائيلي أطلقت نيران رشاشاتها، بالتزامن مع قصف مدفعي متقطع استهدف شرق مخيمي البريج والمغازي وسط القطاع.

فيما استهدف القصف الصاروخي منطقة "معن" بخان يونس جنوب قطاع غزة، ما أدى لوقوع عدد من الإصابات نقلت على إثرها إلى مستشفى غزة الأوروبي في المدينة.

في الوقت نفسه، أطلقت طائرات مروحية إسرائيلية نيرانها، بالتوازي مع قصف مدفعي على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، ما أسفر عن وقوع إصابات، نقلوا على إثرها الى مستشفى المعمداني.

 التطورات الميدانية

وفي سلسلة بياناتها اليومية، قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إن مقاتليها استهدفوا دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" في محيط المقبرة شرق رفح جنوبي قطاع غزة.

وفي جباليا، قالت أنها دمرت دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا 4 بقذيفة "الياسين 105".

وأضافت القسام، أنها قصفت مقرا للقيادة والسيطرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي شرق مخيم جباليا شمالي  قطاع غزة بقذائف هاون من العيار الثقيل.

وأردفت، أنها استهدفت جرافة عكسرية إسرائيلية بعبوة "شواظ" قرب مسجد هارون شرقي مدينة.

وفي تطور ميداني آخر، كشفت القسام، أنها تمكنت من استدراج قوة إسرائيلية وتفجير عبوة بها وقتل 5 جنود من أفرادها وإصابة آخرين شرق مدينة رفح بجنوب قطاع غزة.

وفي هذه الأثناء، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بوقوع حدث صعب للجيش الإسرائيلي في غزة.

فيما قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها قصفت بوابل من قذائف "الهاون" الثقيل جنود وآليات العدو المتوغلة في حي التنور شرقي رفح.

وذكرت السرايا، أن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في محور التقدم شرق رفح.

وأعلنت أنها قصفت اليوم السبت مدينة عسقلان برشقة صاروخية ردا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.

وفي هذا الإطار، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن دفاعاته اعترضت 6 صواريخ أطلقت اليوم من قطاع غزة على منطقة عسقلان.