الأحد 22 سبتمبر 2024

"الزراعة": تنظيم قافلة بيطرية مجانية للفرافرة بالوادي الجديد لتشخيص الأمراض بالتقنيات الحديثة

القافلة البيطرية

أخبار20-5-2024 | 12:05

دار الهلال

نظّم فريق من قسم صحة الحيوان والدواجن قافلة بيطرية إلى مدينة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، وذلك في إطار برنامج إعداد خريطة للأمراض الحيوانية والداجنة، واستخدام التقنيات الحديثة في تشخيصها ومقاومتها، بهدف تحقيق التنمية المستدامة.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم الإثنين، بأن هذه الخطوة تأتي في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وتنفيذًا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع رئيس مركز بحوث الصحراء ورئيس شعبة الإنتاج الحيواني والداجني.

وأوضح رئيس الشعبة، أحمد عبد المقصود، أن الهدف من القافلة البيطرية هو تحسين الحالة الصحية للحيوانات في المناطق الصحراوية، وتشخيص الأمراض الوافدة، وتقديم الإرشادات الطبية البيطرية للمربين.

وتضمّنت الفحوصات البيطرية الإكلينيكية للأبقار وعجول الجاموس، وتم معالجة 700 حالة من طفيليات الجلد، و55 حالة من الهزال والضعف العام، و49 حالة من الأمراض الداخلية، و28 حالة من الأمراض التناسلية، و120 حالة من أمراض طفيليات الدم، و45 حالة من الأمراض التنفسية.

تم أيضًا جمع عينات الدم والمسحات التنفسية لدراسة الأمراض البكتيرية والفيروسية، بالإضافة إلى تقديم التوعية الصحية والإرشادات البيطرية للمربين حول أهمية الوقاية من الأمراض وإجراء اللقاحات الضرورية للحيوانات.