الأربعاء 19 يونيو 2024

لم يبدأ بعد.. تعرف على موعد بداية فصل الصيف فلكيا في مصر

الانقلاب الصيفي 2024

تحقيقات20-5-2024 | 14:25

أماني محمد

ترتفع درجات الحرارة في مصر بشكل ملحوظ، بالتزامن مع الموجة شديدة الحرارة التي تؤثر على البلاد، فيما يترقب الكثيرون موعد بداية فصل الصيف فلكيا، فهو الفصل الذي لم يبدأ بعد، حيث يتبقى أقل من شهر تقريبا على بدء فصل الصيف رسميا في مصر والنصف الشمالي للكرة الأرضية. 

موعد بداية فصل الصيف 2024 في مصر

ووفقا للحسابات الفلكية فإن فصل الصيف 2024 يتبقى عليه نحو 26 يوما تقريبا على بداية الفصل وفقا للحسابات الفلكية بحدوث الانقلاب الصيفي مصر في مصر والنصف الشمالي للكرة الأرضية.

وكشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل بحوث الشمس بمعهد البحوث الفلكية، وسيكون عدد أيام فصل الصيف 2024 فلكيا في مصر 93 يوما و15 ساعة و53 دقيقة، وسيحدث الانقلاب الصيفي معلنا بداية فصل الصيف رسميا سيكون يوم الخميس الموافق 20 يونيو 2024 المقبل، وذلك في الساعة 11:52 مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

وفي هذا اليوم ستصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان، وهو الوقت الذي يمثل ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي، وسيكون هذا اليوم هو أطول نهار وأقصر ليل في العام في شمال الكرة الأرضية.

وعلى العكس فإن النصف الجنوبي للكرة الأرضية، سيشهد الانقلاب الشتوي بحدوث ذروة فصل الشتاء فلكيا هناك، وسيكون هذا اليوم هو أطول ليل وأقصر نهار في السنة في نصف الكرة الجنوبي. 

موعد الانقلاب الصيفي 2024

والانقلاب الصيفي المرتقب في 20 يونيو 2024، هو اليوم الذي تنقلب فيه حركة الشمس ظاهريا في السماء نحو الجنوب، بحيث يكون النهار في نصف الكرة الشمالي أطول من الليل، وبعدها تتحرك الشمس ظاهريا نحو الجنوب بشكل يومي، ليبدأ اليوم في القصر حتى حدوث الاعتدال الخريفي في شمال الكرة الأرضية الذي يوافق يوم 22 سبتمبر من كل عام تقريبا.

ووفق المعهد البحوث الفلكية فلا يمثل يوم الانقلاب الصيفي ذروة فصل الصيف في الحرارة، لأن الطقس يتأثر بعوامل أخرى، لكنه ذروة فصل الصيف في طول اليوم، حيث سيكون النهار أطول نهار في العام، وسيكون الليل أطول ليل في العام.