الخميس 20 يونيو 2024

وزير الطاقة الإماراتي يؤكد أهمية التعاون الدولي في إدارة الموارد المائية

وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي

عرب وعالم20-5-2024 | 18:10

دار الهلال

أكد سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، على أهمية التعاون الدولي في إدارة الموارد المائية واعتماد التقنيات المستدامة لمعالجة التحديات التي تواجه القطاع. وخلال ترأسه لوفد الإمارات في الاجتماع الرفيع المستوى للمنتدى العالمي العاشر للمياه، أكد على ضرورة تبادل الخبرات وتعزيز الشراكات لضمان مستقبل مستدام للموارد المائية، وتنفيذ الأهداف المتعلقة بالمياه في إطار خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وأشار المزروعي إلى أن المنتدى يوفر منصة فريدة للتعاون وتحقيق التقدم في مواجهة التحديات المائية العالمية، مؤكداً أن استدامة الموارد المائية قضية ملحة في ظل ازدياد الاحتياجات المائية العالمية، وأهمية المياه كعنصر أساسي للرخاء والتنمية.

وأوضح المزروعي أن الإمارات، بالرغم من تحدياتها الجغرافية وندرة الموارد المائية، تولي قضية المياه أهمية كبيرة، واتجهت نحو استخدام تقنيات التحلية وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي لتوفير المياه العذبة. وأكد أن الإمارات تسعى لتحقيق الاعتماد بنسبة 50% على المياه المحلاة بحلول عام 2036، وتعد واحدة من أكبر منتجي مياه التحلية في العالم.

من جانبها، شددت وكالة أنباء الإمارات (وام) على دور الإمارات في قضايا المياه والتغير المناخي، مشيرة إلى إطلاق الإمارات لاستراتيجية الأمن المائي 2036 كجزء من جهودها لتأمين مستقبل المياه والطاقة والأمن الغذائي.