السبت 22 يونيو 2024

إقبال لرواد «سالونيك الدولي للكتاب» على التراث الشعبي الإماراتي

زيارة الرواد لجناح الشارقة

ثقافة20-5-2024 | 19:11

دعاء برعي

نالت العروض الشعبية الإماراتية بمعرض سالونيك الدولي للكتاب 2024 باليونان إعجاب واهتمام جماهيري واسع لرواد المعرض، وتجمّع الزوار للتعرف على تراث إمارة الشارقة، عبر تقديم فرقتها للفنون الشعبية عروضها حتى آخر أيام المعرض؛ وعلى مدى أربعة أيام متواصلة، تابع خلالها الجمهور لوحات التراث الشعبي النابضة بالحياة في أرجاء المعرض.

وجاء استقبال جناح الشارقة للزوار بروائح العطور المحلية التقليدية التي حملتها فتيات ارتدين الأزياء التراثية الشعبية، كما تذوّق الرواد القهوة الإماراتية العربية، التي تسرد حكاية الضيافة العريقة لأبناء الإمارات والأمة العربية، ما جعل من الجناح ملتقى ثقافي وتبادل حضاري فريد بين العرب واليونانيين.

وجذبت الباقات المتنوعة من التجارب الثقافية التفاعلية التي شهدها الجناح جمهور اليونان إلى التراث الإماراتي، حيث ركن خاص لارتداء الملابس النسائية الشعبية الإماراتية، وتجربة الحلي التراثية النسائية التقليدية، والرسم بالحناء، ما دعا الزوار إلى الوقوف لتجربة هذه الأزياء والتقاط الصور التذكارية التي توثّق ذكرياتهم. كما عرض الجناح مشغولات يدوية صنعتها الحرفيات الإماراتيات بلباسهن الشعبي.

واحتضن الجناح فقرات تراثية متنوعة شملت عروض الرقص الشعبي، وورش عمل الخط العربي، وجلسات السرد القصصية التي أعادت إحياء الحكايات القديمة، وغيرها من الفعاليات.

 

الاكثر قراءة