الإثنين 3 يونيو 2024

اختيار الرياض مقرًا لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب

السعودية

عرب وعالم20-5-2024 | 22:45

محمد حبيب

اعتمد قادة الدول العربية النظام الأساسي لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة (33)، الذي عُقِد في مدينة المنامة بمملكة البحرين يوم الخميس 8 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 16 مايو 2024 م. رحب المجلس بمقترح المملكة العربية السعودية بإنشاء المجلس الوزاري.

وينص النظام الأساسي للمجلس على أنه سيعمل تحت مظلة مجلس الجامعة، وسيتخذ من مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية مقرًا دائمًا له، وسيكون للمجلس أمانة عامة ومكتب تنفيذي في دولة المقر.

كما يُختص المجلس بعدة مهام، منها رسم السياسات العامة ووضع الاستراتيجيات والأولويات التي تعزز التعاون العربي في مجال الأمن السيبراني، وتعزيز المبادرات والبرامج الرامية لتعزيز الأمن السيبراني.

ويتولى المجلس أيضًا مناقشة جميع الموضوعات والتطورات المتعلقة بالأمن السيبراني على المستويات الأمنية والاقتصادية والتنموية والتشريعية.

وأشار وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، الدكتور مساعد بن محمد العيبان، إلى أن مقترح المملكة بإنشاء المجلس يأتي في ظل تصاعد التهديدات السيبرانية حول العالم، وتزايد خطورتها على استقرار الدول وتعطيل خططها التنموية.

كما قدم العيبان الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على الدعم السخي والتوجيهات الحكيمة التي تحظى بها مبادرات تعزيز العمل العربي المشترك وصون الأمن العربي.

تم إنشاء المجلس بناءً على مقترح من المملكة العربية السعودية، وتمت الموافقة عليه من قبل جميع الدول العربية.

يهدف المجلس إلى تعزيز التعاون وتنسيق الجهود بين الدول العربية في مجال الأمن السيبراني، وتبادل المعرفة والخبرات والدراسات، وحماية مصالح الدول الأعضاء بالجامعة في المنظمات الدولية ذات الصلة بالأمن السيبراني.

كما يهدف المجلس أيضًا إلى توحيد الموقف العربي في مواجهة التحديات السيبرانية والمساهمة في بناء فضاء سيبراني عربي آمن وموثوق يعزز النمو والازدهار لجميع الدول الأعضاء.