الجمعة 21 يونيو 2024

وزيرة التعاون الدولي تبحث مع السفير الإيطالي بالقاهرة محاور التعاون الثنائي

جانب من اللقاء

أخبار21-5-2024 | 13:10

محمد حبيب

عُقد اجتماع ثنائي في مقر وزارة التعاون الدولي بالعاصمة الإدارية الجديدة بين الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وميكيلي كواروني، السفير الإيطالي بالقاهرة، لبحث محاور التعاون المشترك ومتابعة محفظة التعاون الإنمائي. حضر اللقاء رئيس مكتب صندوق الودائع والقروض الإيطالي بالقاهرة (CDP).

تم خلال الاجتماع استعراض محاور التعاون المشترك في إطار الاتفاقيات الثنائية وبرنامج مبادلة الديون من أجل التنمية بين مصر وإيطاليا، وكذلك الجهود المشتركة لتمكين القطاع الخاص. وقد تم التركيز أيضًا على الزيارة الأخيرة لرئيسة وزراء إيطاليا إلى مصر وإعلان رفع مستوى الشراكة المصرية الأوروبية إلى الشراكة الاستراتيجية.

وتم خلال اللقاء استعراض آليات التعاون المستقبلية مع صندوق الودائع والقروض الإيطالي (CDP)، والذي يدير التمويل الخاص بالمناخ والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر. كما تم التأكيد على التزام الوزارة بتقديم الدعم اللازم والتنسيق مع الجهات المصرية لتعزيز التعاون مع صندوق القروض والودائع الإيطالي والمؤسسات الإيطالية الأخرى في مصر.

وفي سياق آخر، تمت مناقشة نتائج القمة الإيطالية الأفريقية التي عقدت يناير الماضي، وجهود تعزيز التعاون بين إيطاليا وقارة أفريقيا لدعم التنمية والحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا تشهد تطورًا مستمرًا، وتسجل محفظة التعاون الثنائي نحو 82 مليون يورو في قطاعات عدة من بينها دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحفيز القطاع الخاص، وتعزيز النمو في قطاعات الزراعة والصحة والبيئة.