الأحد 22 سبتمبر 2024

لخلق جيل من الموهوبين.. وزيرة الثقافة توجه بزيادة فروع بيت العود بالقاهرة

عازف العود نصير شمه

ثقافة21-5-2024 | 13:54

إسلام علي

أعلنت نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، عن سلسلة من الفعاليات احتفالاً باليوبيل الفضي لبيت العود العربي بالقاهرة، خلال لقائها مع الفنان نصير شمة وأعضاء أوركسترا بيت العود.

وشهد اللقاء الذي أقيم بمركز الإبداع الفني في ساحة الأوبرا المصرية بحضور الدكتور وليد قانوش، رئيس صندوق التنمية الثقافية، إشادة الوزيرة بالمستوى الاحترافي لخريجي بيت العود ودورهم في إحياء التراث الموسيقي العربي.

وجهت الكيلاني بضرورة دعم فعاليات أوركسترا بيت العود والتعاون مع قطاعات وزارة الثقافة المختلفة لإقامة فعاليات مشتركة، وزيادة فروع بيت العود بالقاهرة والمواقع الثقافية بالأوبرا، بما يساهم في خلق جيل جديد من الموهوبين، كما دعت لإنتاج فيلم تسجيلي لتوثيق تجربة نصير شمة وإنشاء بيت العود العربي، وإصدار كتاب يوثق 25 عامًا من تاريخ بيت العود بالقاهرة.

من جانبه، عبر نصير شمة عن سعادته باستئناف عمل أوركسترا بيت العود بالقاهرة بعد انقطاع، وأكد الاتفاق على استئناف العمل ببيت العود بالإسكندرية وتجهيز فروع بمحافظات الصعيد، كما أثنى على التعاون مع وزارة الثقافة لدعم أنشطة بيت العود، معربًا عن تطلعاته لاستعادة أمجاد بيت العود في دعم ورعاية المواهب.