الأربعاء 19 يونيو 2024

مصر تسعى لتطوير منظومة التعليم بشراكة استراتيجية مع هيئة كامبريدج الدولية

جانب من الاجتماع

أخبار21-5-2024 | 16:29

بحث الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على هامش مشاركته في فعاليات المنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٤ بلندن، مع تشارلز كلارك وزير خارجية المملكة المتحدة السابق ومستشار هيئة كامبريدج، كان يسعى إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجال التعليم ما قبل الجامعي.

وقد تم التأكيد على أهمية هذا التعاون، وذلك بحضور عدد من الشخصيات الهامة في مجال التعليم، مثل مدير الاستراتيجيات العالمية بكامبريدج والمسؤول عن الأنشطة الدولية لإصلاح التعليم، ومسؤولة عن إصلاح التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومستشارة الوزير للعلاقات الدولية والاتفاقيات.

أكد الدكتور رضا حجازي على أهمية التعاون مع هيئة كامبريدج الدولية، وأشار إلى دور الهيئة في تقديم المناهج ونظام الامتحانات للمدارس التي تعتمد النظام البريطاني في مصر، مما يعزز التعليم ويساهم في تطويره.

وأوضح أيضًا أنه يتم التوجه نحو توسيع عدد هذه المدارس في المستقبل لتلبية الطلب المتزايد عليها.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة خطة وزارة التربية والتعليم لتطوير المناهج التعليمية، حيث تم الانتهاء من تطوير مناهج المراحل الابتدائية والإعدادية، ويجري العمل على تطوير مناهج المرحلة الثانوية.

وأكد الوزير على أهمية تطوير المناهج بما يعكس التطورات العالمية ويساهم في تحفيز التعلم وتطوير الذات والشخصية للطلاب.

وفي سياق متصل، عبر شارلز كلارك عن سعادته باللقاء وأكد على أهمية بناء قنوات تواصل دائمة للحوار بين الوزارة وهيئة كامبريدج الدولية لاستمرار المناقشات والتعاون في المستقبل.

تم أيضًا خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون بين الوزارة وهيئة كامبريدج الدولية، ومناقشة مبادرات إصلاح المناهج الدراسية وتطويرها، بما في ذلك المواد الأساسية مثل الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية للمرحلة الثانوية. وتم التأكيد على استمرار التعاون في تطوير المناهج وتحسين الحقائب التدريبية، ورفع مستوى القيادات التعليمية.

في الختام، تم التأكيد على أهمية تحقيق التعاون المستمر لتطوير منظومة التعليم في مصر، وبناء شراكة استراتيجية مع هيئة كامبريدج الدولية، ودعم المدارس الرسمية الدولية لتحقيق المزيد من التطور والتقدم في مجال التعليم.