الجمعة 14 يونيو 2024

مع الموجة الحارة والامتحانات .. استشارية تقدم نصائح تغذية للطلبة

تغذية الطلبة في فترة الامتحانات

طبيب الهلال22-5-2024 | 15:53

إيمان عبد الرحمن

يزيد القلق والتوتر في بيوتنا مع دخول الامتحانات، ومع زيادة ارتفاع درجات الحرارة ايضا ربما يشكل هذا ضغطا إضافيا علي الطلبة في المذاكرة ومراجعة الدروس، فيما يلي تقدم استشارية تغذية بالمركز القومي للبحوث، نصائحها لتغذية الطلبة في هذه الفترة الهامة لتقليل التوتر وزيادة التركيز .

تقول الدكتورة هاجر فريد أستاذ مساعد كيمياء حيوية التغذية ،بالمركز القومى للبحوث ، أن التغذية السليمة لها دور مهم في تقليل التوتر في فترة الإمتحانات، لذا يوصي باتباع النصائح التالية وهي كالتالي:

مستوى الماء فى الجسم هام جدا لجميع الوظائف الحيوية لدى الإنسان بما فى ذلك تحسين قدرة المخ على التركيز والتحصيل الدراسى.

ضرورة تنظيم الوقت فى فترة الإمتحانات،  يتوجب على الأم الإلتزام بإعداد 3 وجبات أساسية فى مواعيد ثابتة يوميا.

يوصي  أن تكون الوجبة الغذائية خفيفة من حيث طريقة الإعداد بالتركيز على الأكلات المسلوقة والمشوية و الخضروات الطازجة والفواكه و البعد عن التحمير والتسبيك.

وبالنسبة للطلبة التى تعانى من الأنيميا فإهتمام الأم بتقديم ملعقة من العسل الأبيض أو الأسود بنفسها للأبن على الريق تساعدهم فى النشاط و الحيوية طيلة اليوم.

و يوصى بالحرص على وضع قارورة زجاجية من الماء بجانب الطالب كى يقوم بشرب الماء من فترة لأخرى،  كما يفضل تقديم عصائر طازجة خالية من السكر كعصير البرتقال أو البرتقال مع الجزر أو الطماطم من وقت لأخر.

ضرورة تجنب  الوجبات الدسمة لأنها تسبب عسر هضم و شعور بالثقل، أو تناول الوجبات بكمية كبيرة  فيفضل أن  تكون كافية لسد الجوع فقط وغير مشبعة تماما حتى لا يصل الطالب الى حد إمتلاء المعدة والذى يجعله يشعر بعد الأكل بالكسل والرغبة فى النوم و عدم القدرة على التركيز أيضا.

أفضل الأوقات لتناول الوجبات هو كالتالى: وجبة الأفطار يجب أن تكون فى الصباح الباكر أما وجبة الغذاء فتكون فى الفترة من الساعة الثانية عشر ظهرا و حتى الثانية قبل العصر و ذلك حتى لا تتأخر وجبة العشاء لما قبل النوم مباشرة فتكون فى الساعة السابعة أو الثامنة مساءا على الأكثر.

تجنب  الإكثار من شرب المنبهات كالشاى والنسكافيه والقهوة رغبة فى التركيز والتغلب على شعور النوم، لانها تزيد من جفاف الجسم لذا ينبغى تقليله.

يوصي بعصير البنجر مفيد جدا لزيادة التركيز لدى الطلبة.

و يمكن أن تقطع فاكهة البطيخ أو الكانتلوب و تقدم باردة بين الوجبات مع ضرورة غسل هذه الفواكه جيدا قبل تقطيعها للتخلص من أثار المبيدات و التى قد تسبب الإسهال.

أما عن طبق التمر أو التمر المحشو بالسودانى فهو مصدر هام للطاقة اذا ما شعر الطالب بالجوع بين الوجبات.

   يقدم أيضا الفشار بالملح أو العسل وقت الراحة من المذاكرة كنوع من التشجيع للطالب و كسر للروتين اليومى.

   يجب الحذر من المثلجات و التى قد تتسبب فى التهابات الحلق كما أن محتواها من السعرات الحرارية عالى و قد تتسبب فى الشعور بالكسل و زيادة الوزن.