الأحد 16 يونيو 2024

الهباش: اعتراف إسبانيا وأيرلندا والنرويج بدولة فلسطين يمثل انتصارًا كبيرًا

الدكتور محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني

عرب وعالم22-5-2024 | 17:30

أكد الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، أن اعتراف إسبانيا وأيرلندا والنرويج بدولة فلسطين يمثل انتصارًا سياسيًا ودبلوماسيًا وقانونيًا بعد سنوات من الجهود الفلسطينية والمثابرة التي بذلتها القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير لنيل الاعتراف.

وأوضح الهباش خلال مداخلته في قناة النيل الإخبارية، أن هذا القرار يؤكد صدقية الرواية الفلسطينية وتقدمها على الصعيد الدولي، في حين تتراجع رواية الاحتلال المتشددة للعدوان والاستعمار.

وأشار إلى أهمية أن يترافق هذا الاعتراف بخطوات أخرى من دول أوروبية أخرى ودول أخرى على مستوى العالم لإحياء فرص السلام وتطبيق الشرعية الدولية واحترامها ونصرة العدل والإنسانية والقيم الديمقراطية.

وأكد أن مجرد الاعتراف بالحق الفلسطيني وبالدولة الفلسطينية على أساس قرارات الشرعية الدولية يمثل انتصارًا وإقرارًا بمبادئ الشرعية الدولية، مشيرًا إلى أن مسيرة الفلسطينيين مستمرة نحو تحقيق كل تطلعاتهم وحقوقهم في الحرية والاستقلال.

وأكد الهباش أهمية تجسيد الاعتراف بالدولة الفلسطينية على الأرض من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه الوطنية المشروعة وحقه في تقرير مصيره والسيادة على أرضه وفقًا لقرارات الشرعية الدولية.

وختم مستشار الرئيس الفلسطيني حديثه مشيرًا إلى أن أي خطوة في اتجاه تكريس الحق الفلسطيني تمثل انتصارًا للدبلوماسية الفلسطينية والحقوق الفلسطينية، وستواصل الحكومة الفلسطينية العمل والتقدم رغم تراجع الأعداء، مؤكدًا أن القضية الفلسطينية ستنتصر في النهاية.