الأحد 16 يونيو 2024

وزير الري يشيد بدعم منظمة اليونسكو لمبادرة (AWARe)

جانب من اللقاء

أخبار23-5-2024 | 13:18

دار الهلال

أثنى وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، على الدعم الذي قدمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للمبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه (AWARe).

وأعرب الوزير عن شكره لقرار المجلس التنفيذي لليونسكو في مارس 2024 بدعم المبادرة بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة.

وتم ذلك خلال لقاء جمع وزير الري بمساعد مدير عام اليونسكو للعلوم الطبيعية، ليديا آرثر بريتو، على هامش المنتدى العالمي العاشر للمياه الذي أقيم في بالي بإندونيسيا.

وأثنى الدكتور سويلم على جهود اليونسكو خلال المنتدى في مجال صياغة الإجراءات التنفيذية لمسار "المياه والزراعة المطرية"، وهو أحد مسارات مبادرة AWARe.

وأكد الوزير على أهمية التنسيق المشترك المستمر مع اليونسكو، خاصة في دعم مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، الذي تم تدشينه كمركز إفريقي للمياه والتكيف المناخي، وشدد على ضرورة توفير التدريب اللازم للمتخصصين الأفارقة في مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ.

وأشار الوزير إلى التنسيق الحالي بين الوزارة واليونسكو لدعم إنشاء متحف للري بهدف الحفاظ على تراث الوزارة وتوثيق الحضارة المصرية في إدارة المياه، بالإضافة إلى دعم الوزارة في الحفاظ على منشآت الري ذات الطابع التراثي وترميم الوثائق التاريخية المهمة وإنتاج فيلم وثائقي عن تاريخ الري في مصر.