الأحد 16 يونيو 2024

محادثات رفيعة المستوى بين أرمينيا وأمريكا حول ملف تطبيع العلاقات بين باكو ويريفان

علم أرمينيا

عرب وعالم23-5-2024 | 21:43

 أعلن مجلس الأمن الأرميني، اليوم الخميس، أن أمين مجلس الأمن أرمين جريجوريان، عقد محادثات مع كبير مستشاري الولايات المتحدة لمفاوضات القوقاز والرئيس المشارك لواشنطن في مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لويس بونو؛ لبحث ملف تطبيع العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان.

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الأمن الأرميني - في بيان بثته وكالة أنباء "أرمنبريس" الرسمية - أن الجانبين بحثا معًا قضية تطبيع العلاقات بين باكو ويريفان وآخر ما آلت إليه عملية المفاوضات بين البلدين. 

كما بحث المسؤولان آفاق إرساء سلام طويل الأمد في منطقة جنوب القوقاز، إلى جانب قضايا التعاون الثنائي بين واشنطن ويريفان، بحسب البيان. 

وتصاعدت التوترات بين أرمينيا وأذربيجان مطلع يوليو من العام الماضي، بعد أن اتهمت يريفان الحكومة في باكو بتأجيج أزمة إنسانية في إقليم ناجورنو قره باخ، بعدما أغلقت باكو ممر لاتشين، وهو الطريق الوحيد الذي يربط المنطقة بأرمينيا، وحيث تتواجد قوات حفظ سلام روسية.

يُشار إلى أن قرة باخ، المتنازع عليها بين البلدين، معترف بها دوليًا جزءًا من أذربيجان لكن منطقة منها تديرها سلطات انفصالية من عرقية الأرمن تقول إن المنطقة وطن أجدادها. وتسبب النزاع على المنطقة في نشوب حربين منذ سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991 أحدثهما في عام 2020.