الأحد 16 يونيو 2024

الخارجية الإسرائيلية تستدعي سفراء النرويج وإسبانيا وأيرلندا

وزارة الخارجية الإسرائيلية

عرب وعالم23-5-2024 | 23:05

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الخميس، سفراء دول النروج وإسبانيا وأيرلندا، على خلفية اعتراف بلدانهم بدولة فلسطين، ووجهت لهم توبيخا شديد اللهجة.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، إنه تم إجبار السفراء الثلاثة على مشاهدة مقطع فيديو يظهر فيه عناصر حماس وهم يأسرون مجندات إسرائيليات خلال هجوم السابع من أكتوبر، وأوضحت الوزارة للسفراء أن الاعتراف قد ينظر إليه على أنه مكافأة لحماس على أنشطتها.

وأضافت الصحيفة أن يعقوب بليتشتاين مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية وجه كلمة إلى سفراء النرويج بير إيجيل سيلفاج، وأيرلندا سونيا ماكجينيس ، وأسبانيا آنا ماري سالومون ، مشيرة إلى أن بليتشتاين، تحدث نيابة عن وزير الخارجية يسرائيل كاتس، ووجه رسالة صريحة للسفراء الثلاثة مفادها "إن اعترافكم بالدولة الفلسطينية لا يجلب السلام، إنما يقوي حماس ويعقد الجهود الرامية إلى تأمين إطلاق سراح المحتجزين".

وحذر بليتشتاين من تداعيات خطيرة على العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والدول الثلاث، وشدد على التزام إسرائيل الثابت بأهدافها : عودة المحتجزين، والقضاء على حماس، واستعادة الأمن للإسرائيليين. 

وبعد الاجتماع، أمر كاتس باستدعاء سفير إسرائيل من إسبانيا للتشاور، وهو ما يعكس الإجراءات التي تم اتخاذها بالفعل مع أيرلندا والنرويج.

يشار إلى أن حركة حماس أصدرت بيانًا أمس أوضحت فيه أن الفيديو الذي نشرته إسرائيل مجتزأ، وأن الأحاديث التي دارت فيه سواء باللغة الانجليزية أو العربية ليست النص الصحيح للحوار الذي دار بين عناصرها والمجندات في يوم 7 أكتوبر الماضي.