الإثنين 17 يونيو 2024

اليابان والفلبين توقعان اتفاقًا دفاعيًا في اجتماع( 2+2 ) يوليو المقبل

اليابان والفلبين

عرب وعالم24-5-2024 | 11:55

دار الهلال

أعلن وزير الدفاع الفلبيني جيلبرتو تيودورو أن هناك "احتمالًا قويًا للغاية" لتوقيع بلاده واليابان على اتفاق يسمح لقوات دفاعهما بالتدريب في أراضي كل منهما خلال اجتماع مرتقب بين وزيري الخارجية والدفاع في البلدين في شهر يوليو المقبل.

وقال تيودورو في مقابلة أجراها مع وكالة أنباء "كيودو" اليابانية الرسمية، نُشرت اليوم الجمعة، إن المفاوضات بشأن اتفاقية الوصول المتبادل تقترب من نهايتها، مع عدم وجود قضايا خلافية متبقية. 

وأشار إلى أ هذه المفاوضات بدأت في نهاية شهر نوفمبر الماضي، في أعقاب اتفاق أُبرم في وقت سابق من ذلك الشهر بين الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا لبدء محادثات تهدف إلى تعزيز العلاقات الأمنية.

وأضاف" سيسمح لقواتكم البحرية والبرية وقواتكم الجوية بالتدرب معنا في بيئة مختلفة عن تلك التي اعتدتم عليها"، في إشارة إلى التعاون المحتمل بين قوات الدفاع الذاتي اليابانية والقوات الجوية التابعة للجيش الفلبيني.

وستكون هذه أول اتفاقية دفاع أمني مشترك لليابان مع عضو في رابطة دول جنوب شرق آسيا والثالثة بعد الاتفاقيات مع أستراليا وبريطانيا، والتي دخلت حيز التنفيذ العام الماضي.

وأكد وزير الدفاع الفلبيني أنه بمجرد تصديق البلدين على هذه الاتفاقية، فإن القوات اليابانية ستتمكن من المشاركة في مناورات باليكاتان العسكرية السنوية واسعة النطاق التي تجريها الفلبين والولايات المتحدة.. وقال إن الفلبين واليابان ستفكران في نهاية المطاف في إجراء محادثات حول اتفاق لتبادل المعلومات الاستخباراتية العسكرية يسمى اتفاقية الأمن العام للمعلومات العسكرية، والتي تتفاوض بشأنها مانيلا حاليًا مع واشنطن.

 

وسيحضر تيودورو ونظيره الياباني مينورو كيهارا ووزير الخارجية الفلبيني انريكي مانالو ونظيرته اليابانية يوكو كاميكاوا الاجتماع الأمني الثنائي المقرر عقده في يوليو في مانيلا.