الإثنين 17 يونيو 2024

وزير الري يلتقى نظيره النيجيري على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه

جانب من اللقاء

أخبار24-5-2024 | 12:03

دار الهلال

التقى وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، بنظيره النيجيري، جوزيف أوتسيف، لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه، خلال فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه في بالي، إندونيسيا.

تم خلال اللقاء بحث آفاق التعاون في مجال المياه، واستكشاف الفرص المستقبلية للتعاون من خلال إنشاء بروتوكول تعاون يغطي مجالات تشغيل وصيانة المنشآت المائية، وتنبؤ الفيضانات والجفاف، واستغلال مياه الأمطار، ورصد جودة المياه، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين المراكز البحثية في كلا البلدين في إدارة الموارد المائية.

وشهد  الاجتماع، تباحث الوزيران حول الجهود التي يقوم بها مجلس وزراء المياه الأفريقية (الامكاو) في خدمة دول القارة الإفريقية. وأشار الدكتور سويلم إلى دور المجلس في تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المائية التي تواجه الدول الإفريقية، خاصةً في ظل التزايد السريع للسكان وتأثير تغير المناخ على الموارد المائية. وأكد حرص مصر على دعم التنمية في دول القارة الإفريقية وتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصةً الهدف السادس المتعلق بقطاع المياه.

وأشار الدكتور سويلم أيضًا إلى اهتمام مصر بتقديم التدريب المناسب للمتخصصين النيجيريين العاملين في مجال المياه من خلال "المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي" الذي تم تدشينه في إطار مبادرة AWARe. وأشار إلى أن نيجيريا تعتبر من بين الدول ذات الأولوية التي سيتم تقديم الدورات التدريبية لها لسد فجوات المعرفة في مجال التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه، وبعد ذلك سيتم تحديد أولويات الاحتياجات التدريبية التي سيتم تقديمها لباقي دول القارة.