الأحد 16 يونيو 2024

«الزراعة» تستعرض أنشطتها الأسبوعية| إنفوجراف

السيد القصير وزير الزراعة

أخبار24-5-2024 | 15:07

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 196 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 17 وحتى 23 مايو الحالي، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على اللقاء الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة مع أعضاء المجلس التصديري للصناعات الغذائية وغرف الصناعات الغذائية، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والمهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، وأشرف السيد وكيل المجلس التصديري للصناعات الغذائية، وكريم بركة وكيل المجلس التصديري للصناعات الغذائية، ورنا جمالي نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية، ومحمود بزان نائب رئيس غرفة الصناعات الغذائية؛ بهدف العمل على زيادة الصادرات المصرية.

 

وبحث وزير الزراعة مع الدكتور عبيد سيف حمد الزعابي رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للاستثمار، سبل تعزيز دور الهيئة في دعم منظومة الأمن الغذائي العربي.
والتقى القصير أيضا مع محافظ جنوب سيناء خالد فودة؛ لمتابعة المشروعات الزراعية بالمحافظة وتلبية احتياجاتها من الخدمات الزراعية، كما التقى محافظ الوادي الجديد محمد الزملوط؛ وبحث معه ملفات المشروعات الزراعية بين الوزارة والمحافظة.


فيما عقد الوزير اجتماعا لمتابعة منظومة حوكمة ونقل الأسمدة، بحضور رؤساء الجمعيات التعاونية الزراعية وشركات نقل الأسمدة وقيادات الوزارة المعنية وشركة البنك الزراعي، كما وافق مجلس إدارة المشروع القومي للبتلو برئاسة وزير الزراعة، على اعتماد 139 مليونا و348 ألف جنيه لـ 95 مستفيدا من صغار المربين وشباب الخريجين، بإجمالي عدد رؤوس ماشية 900 رأس.

كما اجتازت وحدة اختبارات الكفاءة والجدارة بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية تجديد الاعتماد السنوي للأيزو، وعقد المعمل 4 اجتماعات مع شركات إنتاج وتصدير حاصلات زراعية وتصنيع غذائي لمناقشة زيادة أوجه التعاون بين المعمل وهذه الشركات، وتنظيم ورش عمل متخصصة للمحاصيل التصديرية، فيما بلغ إجمالي عدد العينات التي استلمها المعمل خلال الأسبوع الماضي حوالي 7 آلاف عينة.

بينما نظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ورشة عمل بعنوان "البصمة البيئية والقدرة الحيوية بين المفهوم والتطبيق" بحضور العديد من الباحثين بالمعهد من المهتمين بموضوع الورشة، كما أطلق معهد بحوث التناسليات الحيوانية، التابع لمركز البحوث الزراعية بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والمعاهد البحثية المختصة، ست قوافل بيطرية مجانية، إلى محافظتي المنيا وبني سويف.

وأطلق مركز بحوث الصحراء حملة إرشادية لتحسين سلاسل قيمة محصول دوار الشمس الزيتي بمحافظة الوادي الجديد بالتعاون مع البرنامج البحثي إنتاج بذور متحملة للملوحة باستخدام تركيبات من البكتيريا وجزيئات النانو، كما نظم فريق من قسم صحة الحيوان والدواجن قافلة بيطرية لمدينة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد، تنفيذا لبرنامج إعداد خريطة للأمراض الحيوانية والداجنة وتشخيص الأمراض بالتقنيات الحديثة.

وأعلنت وزارة الزراعة عن افتتاح معرض زهور الربيع الذي يقام بالمتحف الزراعي بالدقي، تحت رعاية وزير الزراعة، وتستمر فعالياته لمدة شهر كامل.

وأعلنت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس عن أن 915 ألفا و494 طنا من البطاطس تم فحصها خلال الفترة من منتصف مارس الماضي وحتى منتصف مايو الجاري، فيما وزع الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة 70 ماكينة حصاد قمح (حصاد وتربيط) على سبعين قرية فى محافظتي سوهاج والشرقية.

وخلال الأسبوع الماضي أيضا، أصدر معهد بحوث وقاية النباتات بيانا بتحديث التوصيات الفنية لمكافحة دودة الحشد على محصول الذرة، بهدف دعم الجهود المبذولة للسيطرة على تأثيرها السلبي على إنتاجية الذرة، كما أعلن الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية عن تجديد الاعتماد الدولي ISO 27001:2022 لأمن وسرية المعلومات للمتحف المصري المرجعي للحشرات بقسم بحوث الحصر و التصنيف بمعهد بحوث وقاية النباتات للسنة الثانية على التوالي.

واستعرضت وزارة الزراعة جهود الإدارة المركزية لمكافحة الآفات في وقاية المحاصيل من دودة الحشد الخريفية، تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف المتابعة الميدانية للمحاصيل الاستراتيجية لوقايتها من الآفات الزراعية، وخاصة من دودة الحشد الخريفية.