الجمعة 14 يونيو 2024

موسم الحج 2024.. توجيه هام من السعودية للحاج حتى لايتعرض للمساءلة القانونية

الحجاج

تحقيقات24-5-2024 | 15:52

محمود غانم

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي، الأربعاء المقبل، إطلاق أول أفواج حج الجمعيات الأهلية، على أن يتم توالي باقي الحجاج على الأراضي المقدسة عقب ذلك، مع تيسير كافة الإجراءات لزوار بيت الله وتذليل أي عقبات.

ومن المقرر، أن يتزامن ذلك مع انطلاق أفواج الحج السياحي سواءًا عن طريق البر أو الجو، وسط تعليمات مشددة لتوفير كافة سبل الراحة لضيوف الرحمن، بما يحقق سلامتهم وراحتهم أثناء موسم الحج.

 

 المقتنيات الممنوعة

وقدمت "المملكة العربية السعودية" مجموعة من الإرشادات للحجاج، حيث حددت قائمة بالمقتنيات التي يحظر دخولها إلى المملكة، حتى لا يتعرض الحاج للمساءلة القانونية، وهي:

- المبالغ النقدية أو الأدوات المالية القابلة للتحويل أو المعادن الثمينة أو العملات الأخرى إذا كانت مجموع قيمتها يزيد عن 60 ألف ريال أو ما يعادله.

- أي أمتعة أو هدايا بكميات تجارية أو عينات بكميات تتجاوز الاستخدام الشخصي وتتجاوز قيمتها 3 آلاف ريال سعودي أو ما يعادلها.

- أي منتجات من مشتقات التبغ إذا كانت تتجاوز كميتها 200 سيجارة أو 500 جرام.

- أي مواد مقيدة تتطلب موافقة من جهات الاختصاص (مثال: الأدوية، طائرات الدرون).

بدورها، وجهت وزارة الحج والعمرة بالمملكة، الحجاج بتعبئة "الإقرار الجمركي" عند الوصول والمغادرة، في حالة حمل مبالغ تصل إلى 60 ألف ريال، أو ما يعادل قيمتها من المقتنيات.

وأوضحت، أن الإقرار الجمركي يضمن سلامة إجراءاتك في الدخول والخروج.

وتابعت:"ضيف الرحمن، تلزمك الأنظمة المتبعة في المملكة بتعبئة إقرار عند الوصول والمغادرة إذا كنت تحمل مبالغ تزيد عن 60 ألف ريال أو مقتنيات تصل قيمتها إلى 60 ألف ريال أو بضائع بكميات تجارية أكثر من 3 آلاف ريال أو سلع تخضع للضريبة الانتقائية أو مواد يحظر استيرادها أو تصديرها مثل الآثار".

وبينت أن عدم توقيع الإقرار الجمركي يعرضك للمساءلة القانونية، ويتاح تعبئة الإقرار إلكترونيًا من الرابط هنا 

وقدمت "المملكة" مجموعة من النصائح للحجاج، حيث طالبتهم بتجنب حمل أموال زائدة خلال رحلتهم إلى بيت الله الحرام، وبدلًا من ذلك، التوجه نحو الاعتماد على الخدمات المالية الإلكترونية والدفع المسبق للرسوم والتكاليف، وذلك لتجنب المشاكل المحتملة التي قد تنجم عن حمل مبالغ كبيرة للغاية.

وحثت "المملكة" الحجاج بتقدير التكاليف المتوقعة والاستعداد لها مسبقًا، وتجنب حمل الأموال الزائدة والتكبد من الأعباء المالية والأمنية المرتبطة بها.