الثلاثاء 18 يونيو 2024

شوارع المحروسة.. حي شبرا بين التاريخ والفن

شارع شبرا

ثقافة25-5-2024 | 08:56

دار الهلال

تمتلئ القاهرة بالعديد من الشوارع والأماكن، والأحياء التي  تحمل خلفية تاريخية وأثرية، وتتفرد  بالطابع المميز ومن أهم وأعرق هذه الأحياء، حي "شبرا مصر" الذي يعتبر أيضا وهو من أكبر أحياء القاهرة  تعدادا للسكان.

 

أمر محمد علي باشا، والي مصر بالخلافة العثمانية، ببناء قصر خاص به في حي شبرا الخيمة، و التي تقع علي شاطئ النيل وقام بناء القصر حينذاك بفصل حي "شبرا مصر" عن "شبرا الخيمة"،، حيث هاتين المنطقتين  قديمًا حيًا واحدًا منفصلًا عن القاهرة،  وذلك لسريان أحد فروع نهر النيل في هذه  المنطقة، حتى يناير 1809م، حينها اختار محمد علي ضاحية شُبرا الخيمة، لتكون مقرا لقصره، الذي عرف بـ "قصر الفسقية"  لكونها أبرز ما يميزه، في عام 1847م،  وأمر محمد علي بشق شارع مستقيم يمتد من قصر عابدين إلى قصر شبرا، وكان يطلق عليه حينذاك "جسر شبرا".

 

وكان هدف محمد علي من هذا الشارع أن يكون مكانا للنزهة، لذلك جعله أكثر استقامة من أي شارع آخر في القاهرة، وأمر بزراعة أشجار الجميز والمانجو على جانبيه، وحفر ترعه لري أشجاره وهي الترعة البولاقية، فكان الأمراء والأميرات يركبون عربات الخيل فيه، كما أمر الأعيان والأمراء ببناء قصور لهم في ضاحية شبرا.

ويوجد بمنطقة شبرا مصر العديد من المعالم الراقية والمتميزة التي تشتهر بها المنطقة، ويقبل إليها العديد من السياح من كل مكان، التي تتمثل في الآتي: كنيسة سانت تريزا، قصر محمد علي، نادي الصحافة، مسجد الخازندار، وكل من هذه الأماكن له أهمية تاريخية كبيرة.

كان حي شبرا مسقط رأس ونشأ فيه العديد من نجوم الفن والرياضة  في العصر الحديث، منهم: داليدا، سعاد حسني، ماري منيب، نجيب الريحاني، الموسيقار بليغ حمدي، المخرج  خيري بشارة، نبيلة عبيد، الكاتب الصحفي وائل لطفي، لاعب  كرة القدم الشهير طاهر أبو زيد، الكاتب الساخرجورج صبري، المطربة شيرين.

غنى لحي شبرا العديد من المطربين منهم: محرم فؤاد "بحبك يا شبرا" والفنانة العالمية داليدا في أغنية "أحسن ناس"،  كما كتب لحي شبرا  الكاتب والسيناريست والشاعر مدحت العدل  كتابه "شبرا مصر".