الإثنين 17 يونيو 2024

أمريكا والاتحاد الأوروبي و5 دول أخرى قلقة إزاء تصاعد وتيرة الصراع في ميانمار

أمريكا والاتحاد الأوروبي

عرب وعالم25-5-2024 | 10:15

دار الهلال

أعربت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى خمس دول كبرى عن قلقها العميق إزاء التصاعد الحاد للصراع في ميانمار، وخاصة الأضرار المتزايدة التي يعانيها المدنيون، مما يزيد من تفاقم أزمة حقوق الإنسان والأزمة الإنسانية في كافة أنحاء البلاد.

وأكدت حكومات الولايات المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا والنرويج وكوريا الجنوبية وسويسرا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في بيان مشترك حول التصعيد الحالي في ميانمار على ضرورة محاسبة جميع المسؤولين عن الانتهاكات المرتكبة في البلاد.

كما رحب البيان بقرار مجلس الأمن الدولي بالرقم 2669 المتعلق بالوضع في ميانمار، الذي يدعو إلى وقف فوري لجميع أشكال العنف واحترام حقوق الإنسان، مع التأكيد على أهمية تنفيذ التدابير المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية.

وأشار البيان إلى ضرورة توفير مساحة لإجراء حوار شامل وهادف يسهم في استعادة الديمقراطية في ميانمار، مؤكداً استمرار دعمهم لجميع المبادرات السلمية التي تسعى لتحقيق مستقبل ديمقراطي وشامل للشعب الميانماري.

وفي ختام البيان، أكدت الدول الثمانية العظمى والاتحاد الأوروبي التزامها بدعم الملتزمين بالسلام والديمقراطية في ميانمار، وحثت جميع الأطراف على التخلي عن العنف والعمل نحو بناء مستقبل شامل وسلمي للبلاد.