الإثنين 17 يونيو 2024

الصحة: إصدار 290 ألف قرار علاج على نفقة الدولة في أبريل

وزارة الصحة والسكان

أخبار25-5-2024 | 11:31

حسن محمود

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إصدار 289,590 قرار علاج على نفقة الدولة، بتكلفة إجمالية بلغت مليار و713 مليون و392 ألف جنيه، خلال شهر إبريل الماضي، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي برفع العبء عن المواطنين غير القادرين.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد المستفيدين من هذه القرارات بلغ 276,573 مواطنًا، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في إطار تسهيل إجراءات الحصول على الخدمات الطبية الشاملة. وأشار إلى أن قرارات العلاج شملت تخصصات متنوعة مثل أمراض الدم والأورام والجراحة والنساء والولادة والباطنة والأنف والأذن والمسالك والعظام، بالإضافة إلى الأمراض الجلدية والعصبية.

وأضاف «عبدالغفار» أنه تم تنظيم مناظرة لـ 473 حالة باستخدام تقنية الـ«فيديو كونفرانس»، بهدف تسهيل الإجراءات على المواطنين وإصدار قرارات علاجهم دون الحاجة للحضور إلى مقر الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، مما يخفف من معاناتهم.

وأكد «عبدالغفار» أن وزارة الصحة تولي اهتماماً خاصاً برعاية ذوي الهمم، حيث تم تنظيم مناظرة وتوقيع الكشف الطبي على 31,630 طالباً للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة خلال شهر إبريل الماضي، وزيادة عدد لجان الكشف الطبي على ذوي الاحتياجات الخاصة إلى 511 لجنة طبية عبر محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور محمد زيدان، مدير الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، أن الحالات المستحقة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة تشمل مجموعة متنوعة من الإعاقات، مثل البتر متعدد الأطراف أو البتر الفردي، والشلل الرباعي والشلل الدماغي، وحالات ضمور العضلات، وشلل الأطفال في طرف واحد أو أكثر، بالإضافة إلى حالات كف البصر والإعاقات المتعددة ومتلازمة داوون والإعاقات الذهنية الأخرى - معدل الذكاء 35% أو أقل- إلى جانب حالات طيف التوحد والتقزم.

وأشار «زيدان» إلى أنه تم توقيع الكشف الطبي على 11,693 مواطناً من طالبي الحصول على السيارات المجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة المعفاة من الضرائب والرسوم الجمركية. كما تم تنظيم مناظرة وتوقيع الكشف الطبي على 19,271 مواطنًا من طالبي الحصول على الدعم النقدي من خلال معاش تكافل وكرامة.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان، حرصها التام على حوكمة الإجراءات الطبية التي تهدف إلى التيسير على المواطنين وتوفير كافة وسائل الدعم اللازمة لهم، مشيرة إلى إمكانية الاستعلام عن قرارات العلاج على نفقة الدولة ببيانات بطاقة الرقم القومي على موقع الوزارة: https://wlms.smcegy.com/WLMSOn.../Online/InsuranceDetails... كما يمكن الاستعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة من خلال https://pod.mohp.gov.eg/.