الإثنين 17 يونيو 2024

الكويت: نحرص على أن نكون جزءًا فاعلًا في الجهود الدولية للحفاظ على التراث

السفير ناصر الهين

عرب وعالم25-5-2024 | 11:47

دار الهلال

أكد سفير دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، السفير ناصر الهين، حرص بلاده على أن تكون دائمًا جزءًا فاعلاً ضمن المجتمع الدولي، خاصة في جهودها المتواصلة للحفاظ على التراث.

وأدلى السفير الهين بهذه التصريحات لوكالة الأنباء الكويتية، عقب ترؤسه وفد دولة الكويت في المؤتمر الدبلوماسي المخصص لإبرام صك قانوني دولي بشأن الملكية الفكرية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية المرتبطة بها (وايبيو) في جنيف، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية اليوم السبت.

وأشاد السفير الهين بالدور الذي تقوم به المنظمة العالمية للملكية الفكرية (وايبو) في الحفاظ على التراث، وتأكيده على الحاجة إلى نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لصالح الجميع.

وأشار إلى أن المؤتمر استمر لمدة 11 يومًا وانتهى بالتوصل إلى صك قانوني دولي بشأن الملكية الفكرية والموارد الوراثية والمعارف التقليدية المرتبطة بها.

كما أوضح أن توقيع دولة الكويت وغيرها من الدول جاء كجزء من البيان الختامي للمؤتمر، مؤكدًا أن مثل هذه المعاهدات تحتاج إلى مسار معين قبل دخولها حيز التنفيذ.

وأوضح السفير الهين أن المعاهدة ستدخل حيز النفاذ بعد توقيع 15 دولة عليها، وستضمن تغييرًا في القانون الدولي يتعلق بمقدمي طلبات البراءات الذين يعتمدون على الموارد الجينية أو المعارف التقليدية المرتبطة بها.