الإثنين 17 يونيو 2024

وزيرة الهجرة تستقبل السفير السعودي بالقاهرة لبحث ملفات التعاون المشترك

جانب من اللقاء

أخبار25-5-2024 | 12:01

دار الهلال

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، السفير أسامة نقلي، سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر، لمناقشة سبل تعزيز التعاون في الملفات المشتركة.

في بداية اللقاء، أكدت وزيرة الهجرة على متانة العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين مصر والمملكة العربية السعودية، مشيدة بالأواصر القوية التي تربط بين الشعبين والتزام كل من البلدين بتعزيز التعاون والتضامن. كما أشادت بدور المملكة في رعاية الجالية المصرية في أراضيها، مؤكدة التزامها بتقديم الدعم والخدمات للجالية السعودية في مصر، معتبرة إياهم جزءًا لا يتجزأ من المجتمع المصري.

أكدت وزيرة الهجرة على حرصها على تعزيز التعاون المشترك بين وزارة الهجرة في مصر ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

وهدف هذا التعاون هو تعريف المصريين المقيمين في المملكة بحقوقهم وواجباتهم، وتذليل أي تحديات قد تواجههم. تم إطلاق حملة توعية مشتركة بالتعاون مع الملحقية العمالية التابعة للسفارة ووزارة الموارد البشرية في المملكة، بهدف تعريف العمال المصريين بالقوانين المنظمة لحماية حقوقهم وتوجيههم بواجباتهم بما يتفق مع الأنظمة والتشريعات المعمول بها.

وأكدت الوزيرة على أهمية دعم آليات التعاون المباشر بين البلدين في هذا الصدد، حيث ساهمت هذه الآليات في حل العديد من المشكلات التي تواجه الجاليات بشكل سريع وفعال على مدى العامين الماضيين.

وشددت على أن الجالية المصرية في المملكة العربية السعودية تعتبر من أولويات العمل داخل الوزارة، نظرًا لكونها تشكل أكبر عددًا بين الجاليات المصرية في الخارج.

وأشارت إلى أن هذه الجالية تتمتع بكفاءات وخبرات هامة ومؤثرة في مختلف المجالات، مما يجعلها فخراً لمصر وتجاورها في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وأكدت أن مصر تسعى جاهدة للمساهمة بكل محبة في دعم سوق العمل في المملكة العربية السعودية، حرصًا على مصالح البلدين.

وأشارت الوزيرة إلى ضرورة التعاون لحل بعض التحديات التي تواجه سوق العمل نتيجة لتغير الإجراءات والقوانين، مؤكدة على أهمية تذليل أية عقبات تعوق التعاون والعلاقات بين البلدين، ليعكس ذلك التعاون الاستراتيجي بينهما ويعزز الاستفادة من الكفاءات والخبرات في سوق العمل.

من جانبه، أعرب السفير أسامة نقلي عن فخره بفترة عمله في مصر، مؤكداً حبه وتقديره العميق للبلاد. وأشاد بالاستقبال الحار الذي لقيه خلال فترة توليه مهامه في القاهرة، معبراً عن تقديره للتعاون الذي حظي به من الحكومة المصرية.

كما أكد تطلع بلاده دائماً لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر في جميع المجالات، مشيراً إلى الروابط التاريخية والثقافية التي تجمع بين البلدين والتي تعززت بمرور الزمن.

وأثنى على العلاقات الوثيقة بين مصر والسعودية، ووصفها بأنها تمتاز بالجذور الثقافية العميقة والتشابه في العادات والتقاليد.

وأشاد بكفاءة ومهارة العمالة المصرية في المملكة العربية السعودية، مؤكدًا إسهامهم الفعّال في العديد من المشاريع التنموية التي تقوم بها المملكة.

أوضح السفير السعودي أن استراتيجية المملكة العربية السعودية في مجال التشغيل والتوظيف تركز على جذب العمالة الماهرة والمتخصصة، وتوظيفها في مختلف القطاعات.

وأكد حرص المملكة على تذليل العقبات والتسهيلات للجاليات المصرية والسعودية، وذلك بمراعاة القوانين والتشريعات المحلية لكل دولة.

كما أكد التزامه بالتنسيق المستمر مع الجهات المعنية لحل المشكلات وتعظيم الاستفادة من الكفاءات، ومكافحة استغلال العمالة. وأعرب عن استعداده لاستكمال حملات التوعية المشتركة بهدف توجيه الرسائل الصحيحة للمستهدفين.