الإثنين 17 يونيو 2024

الهجرة: نتابع عن كثب تطورات موقف المصريين في قضية غرق مركب الهجرة غير الشرعية باليونان

الهجرة غير الشرعية

أخبار25-5-2024 | 12:04

دار الهلال

أكدت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج متابعتها عن كثب لتطورات حادث غرق مركب للهجرة غير الشرعية أمام السواحل اليونانية في يونيو 2023، الذي كان يقل على متنه نحو 700 شخص من جنسيات مختلفة، حيث نجا منهم 42 مواطنًا مصريًا.

تم احتجاز 8 من المصريين بتهمة التسبب في الحادث والمشاركة في تكوين عصابة للاتجار بالبشر، ولكن تم تبرئتهم من قبل محكمة "كالاماتا" اليونانية.

وأشارت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، إلى أن الوزارة تتابع لحظة بلحظة، بالتنسيق مع وزارة الخارجية والسفير المصري في أثينا، التطورات والإجراءات الخاصة التي سيتم اتخاذها بشأن الإفراج عن المحتجزين، وتقديم الدعم اللازم لهم في هذه الظروف، وذلك ضمن إطار الحرص على سلامة المواطنين المصريين ومتابعة أوضاعهم في كافة أنحاء العالم، وفقًا لبيان الوزارة الصادر اليوم السبت.

وأكدت السفيرة سها جندي على العلاقات المتميزة والوثيقة بين مصر واليونان في مجالات متعددة، مشيرة إلى التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والعمل على تقليلها، وتحويلها إلى هجرة شرعية وآمنة، وذلك لحماية الشباب من المخاطر التي قد تترتب عنها.

وأشارت الوزيرة إلى لقاءها الأخير مع ديميتريوس كاريديس، وزير الهجرة واللجوء اليوناني، خلال زيارته لمصر، حيث تم التأكيد على أهمية تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين بشأن العمالة الموسمية المصرية، والعمل على تسريع إرسالهم إلى اليونان. كما تمتد الاتفاقية بشأن الاستفادة من العمالة المصرية لمدة 21 شهراً، مع دراسة زيادة هذه المدة في المستقبل، مما يؤكد على تطور العلاقات الثنائية بين البلدين.