الإثنين 17 يونيو 2024

الرئيس السيسي يشهد افتتاح عدد من المشروعات التنموية بجنوب الوادي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

أخبار25-5-2024 | 12:18

دار الهلال

يعتزم الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت الموافق 25 مايو 2024، افتتاح مشروعات التنمية في جنوب الوادي، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، من مركز المنارة للمؤتمرات الدولية.

سيكون الحدث بحضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين وكبار رجال الدولة.

من المقرر أن يشمل الافتتاح مشروع استصلاح أكثر من 400 ألف فدان في منطقة توشكى، والتي نجح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في استصلاحها وزراعتها خلال الفترة الماضية.

حصاد القمح

الرئيس السيسي سيحضر موسم حصاد القمح الذي يغطي مساحة إجمالية تبلغ نصف مليون فدان قمح، وهي موزعة على مزارع الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

تفاصيل التوزيع كالتالي: مشروع توشكى الخير بمساحة 310 ألف فدان قمح، شرق العوينات بمساحة 156 ألف فدان، الفرافرة بمساحة 4725 فدان، وعين دالة بمساحة 4284 فدان.

مشروع توشكى

في السنوات الماضية، نجح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في إعادة إحياء مشروع توشكي، حيث تم استكمال إنشاء البنية التحتية للمشروع وتخطي جميع العقبات.

بدأ الجهاز في استصلاح 25 ألف فدان في عام 2017، وتم توسيع هذه المساحة إلى 400 ألف فدان في يناير 2024. بالإضافة إلى ذلك، قامت شركات القطاع الخاص المحلية والأجنبية، بما في ذلك شركة الظاهرة الإماراتية، باستصلاح وزراعة نحو 70 ألف فدان إضافية، مما يرفع إجمالي المساحة المزروعة في توشكي إلى نصف مليون فدان حتى الآن.

ويركز مشروع توشكى على زراعة عدد من المحاصيل الإستراتيجية، ويأتي على رأسها القمح والذرة والشعير بالإضافة لبعض المحاصيل الاقتصادية مثل الفول السوداني والبطاطس والخضروات والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية.

استصلاح وزراعة 150 ألف فدان

تستهدف الانتهاء من استصلاح وزراعة 150 ألف فدان إضافية في منطقة توشكى خلال العام الحالي، لتصبح المساحة المزروعة بالكامل من 600 إلى 650 ألف فدان.

يشمل مشروع توشكى أيضًا إنشاء مزرعة تمور على مساحة تبلغ 38 ألف فدان، ومن المتوقع زيادة هذه المساحة إلى 40 ألف فدان في المستقبل القريب. تتضمن المزرعة 2.5 مليون نخلة، وقد تمت دخولها إلى موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية باعتبارها أكبر مزرعة تمور في العالم.

حصاد التمور

ومن المقرر أن ينطلق موسم حصاد التمور بمزرعة النخيل لأول مرة، حيث سيتم حصاد 18 نوعًا جديدًا من التمور، من بينها أنواع عالية القيمة تزرع لأول مرة في مصر، مثل "سلطانة والنميشي والصقعي والزامبلي الخضري وأبو معان وصفاوي وخلاص"، إلى جانب "البارجي والسكري والمجدول".

كما يضم مشروع توشكى، التصنيع الزراعي الذي يهدف لإعطاء قيمة مضافة للمنتجات والمحاصيل الزراعية، حيث يجري العمل على إنشاء مجمع مصانع ألواح الأخشاب عالية ومتوسطة الكثافة (MDF/HDF ) بطاقة إنتاجية 400 متر مكعب في اليوم للاستفادة من جريد ومخلفات النخيل، بالإضافة إلى مصنع لتغليف وتعبئة التمور، ويضم ثلاجة تمور بطاقة 30 ألف طن، ومصنع إنتاج السكر من البنجر والقصب، بجانب إقامة صوامع الغلال التي تصل سعتها التخزينية مستقبلا إلي 500 ألف طن.