الإثنين 17 يونيو 2024

مفتي الجمهورية يرحّب بقرارات العدل الدولية بأمر الاحتلال بوقف هجومه على رفح

مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام

أخبار25-5-2024 | 14:11

دار الهلال

أعرب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، عن ترحيبه الشديد بالقرار الصادر عن محكمة العدل الدولية بشأن وقف هجوم إسرائيل على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، وذلك في إطار القضية الأوسع التي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

كما أمرت المحكمة إسرائيل بفتح معبر رفح لإدخال المساعدات الإنسانية، وطلبت منها تقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر.

وأكد مفتي الجمهورية في بيانه الصادر اليوم السبت، أن هذا القرار الذي أصدرته محكمة العدل الدولية يعد ذو أهمية كبيرة، وينبغي بناءً عليه استكمال الجهود والمطالبات على المستويات الدولية المختلفة، من أجل تحقيق حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة وإقامة دولته المستقلة، بعاصمتها القدس الشريف.

وأشاد الدكتور شوقي علام، بقرارات النرويج وإسبانيا وأيرلندا للاعتراف بالدولة الفلسطينية يظهر التأييد للمبادرات التي تعزز مكانة وحقوق الشعب الفلسطيني.

ودعا العقلاء في المجتمع الدولي للتدخل الفوري والحازم لوقف الاعتداءات الإسرائيلية ووضع حد للعقاب الجماعي يبرز الضرورة الإنسانية والقانونية للحماية الدولية للمدنيين الفلسطينيين.

وندد بالهجمات الوحشية والاعتداءات الغاشمة يُظهر إدانته الشديدة للانتهاكات الإسرائيلية ومساندته للمطالب العادلة للشعب الفلسطيني.

وندّد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، بأعمال الاحتلال الإسرائيلي، الذي يتعطش إلى مزيد من سفك دماء الأطفال والنساء والشيوخ والأبرياء.

كما يدين استهداف الاحتلال للمستشفيات والمدارس ودور العبادة بشكلٍ علني، وغلقه جميع المعابر لمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني الشقيق، وتكثيف الهجمات والاعتداءات الوحشية الغاشمة على أبناء الشعب الفلسطيني في المستشفيات والمدارس والمنازل. ويرفض الدكتور علام هذه الاعتداءات الوحشية ويصفها بأنها "جرائم حرب مكتملة الأركان".