الإثنين 17 يونيو 2024

مزرعة "وداي الشيخ".. معجزة زراعية على أرض مصرية

القمح

تحقيقات25-5-2024 | 18:17

محمود غانم

تجسد مزرعة "وداي الشيخ" معجزة تشهد عليها الأرض، حيث تحولت الصحراء لجنة خضراء مثمرة بالعديد من المحاصيل الإستراتيجية، لاسيما القمح.

 

مزرعة وادي الشيخ

تقع مزرعة "وداي الشيخ" بمركز البدارى - محافظة أسيوط، حيث بدء إنشائها في عام 2001، بهدف استصلاح وزراعة 10 آلاف فدان بالاعتماد على مياه النيل واستخدام وسائل الري الحديثة.

وقد أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسي، العام الماضي، حيث قال إن الـ 10 آلاف فدان قام بها مستثمر مصري دخل بتقنية مختلفة في أسيوط ونجح في زراعتها.

وتابع بالقول:"بهنيكم على هذه المزرعة، ودلالتها إن دايما طالما فيه إرادة وإصرار والعلم بيخدم على أمور قد لا تكون نراها كثيرين".

يذكر أن مزرعة "وداي الشيخ"، أنشئت على 3 مراحل بدأت عام 2001 واستهدفت زراعة 4 آلاف فدان من المحاصيل والخضروات وأشجار الفاكهة، والثانية فى عام 2003 واستهدفت زراعة 3 آلاف فدان، في حين تمت المرحلة الثالثة في عام 2007.

وتستخدم المزرعة أحدث آلات الميكنة الزراعية ونظم الرى بالرش الرأسى والمعلق لترشيد استخدام المياه، بالإضافة إلى أنها تضم عدة مشروعات متكاملة للانتاج الحيوانى والداجنى.

كذلك تضم المزرعة منشآت ادارية ومبنى لقيادة المزرعة واستراحة وقرية للعائلات تضم 24 وحدة سكنية لاسكان العاملين مزودة بكافة المرافق ووحدات الاعاشة، حسبما أفادت به البيانات الصحفية المتعلقة بإنشاء المزرعة.

وتبذل الدولة المصرية جهود حثيثة، في صعيد تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية، التي يأتي في مقدمتها القمح، باعتباره رغيف الخبز الذي يعتبر جزءا من الأمن الغذائي الحقيقي للشعب المصري.

كما قامت الدولة بانشاء وتطوير الصوامع؛ لزيادة السعات التخزينية، لحفظ الحبوب، وخاصة القمح من التلف، وتخزينه بأحداث الوسائل التكنولوجية، بعدما كان يتم الاعتماد في تخزينها على الشون الترابية، التي أضاعت كميات كبيرة من القمح بسبب الهدر والتلف.

ومن المرتقب، أن يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، مشروع استصلاح أكثر من 400 ألف فدان في منطقة توشكى، والتي نجح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في استصلاحها وزراعتها خلال الفترة الماضية.

إضافة إلى ذلك، سيحضر الرئيس موسم حصاد القمح الذي يغطي مساحة إجمالية تبلغ نصف مليون فدان قمح، وهي موزعة على مزارع الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

تفاصيل التوزيع كالتالي: مشروع توشكى الخير بمساحة 310 ألف فدان قمح، شرق العوينات بمساحة 156 ألف فدان، الفرافرة بمساحة 4725 فدان، وعين دالة بمساحة 4284 فدان.