الإثنين 17 يونيو 2024

الليلة.. "طقوس الإشارات والتحولات" و"آخر الأرض" على مسرح السامر

طقوس الإشارات والتحولات و آخر الأرض على مسرح السامر

ثقافة25-5-2024 | 15:59

فاطمة الزهراء حمدي

يشهد مسرح السامر بالعجوزة، مساء اليوم السبت، تحت رعاية نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، عرضين مسرحيين يحملا عنواني "طقوس الإشارات والتحولات" و"آخر الأرض"، برئاسة عمرو البسيوني، ضمن فعاليات المهرجان الختامي لنوادي المسرح في دورته الحادية والثلاثين "دورة الراحل علاء عبد العزيز الكاتب المسرحي، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وتستمر العروض حتى 31 مايو.

يعرض العرض المسرحي الأول الذي يحمل عنوان "طقوس الإشارات والتحولات" لفرقة السلام المسرحية، قصة سعد الله ونوس وإخراج أحمد زكي، وذلك في السادسة مساءً، ويناقش في العرض فكرة كيف يمكن أن تختل النفس البشرية وتتغير دوافعها فجأة؟ وكيف يواجه الإنسان هذه التغيرات؟.

يقام العرض المسرحي الثاني  الذي يحمل عنوان "آخر الأرض" لفرقة السويس تأليف أيمن أشرف، وإخراج أحمد رضوان، في الثامنة مساءً، ويناقش كيف يمكن أن تغير الأزمات من حياة الأشخاص، للتأكيد على فكرة السعي لمواجهة المشكلات التي نتعرض لها نتيجة الضغوط الحياتية، فالحياة يوجد بها ما يستحق العيش لأجله.

يتكون المهرجان من اللجنة التحكيمية من المخرج هشام عطوة رئيسًا، ومحمد سمير الخطيب، وحمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع.

وينظم المهرجان الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، تحت إشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك بهذا الموسم 24 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية بالإضافة لندوات نقدية تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.

تعقد أولى مراحل ورش اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم، تزامنًا مع فعاليات المهرجان، ليتلقوا تدريبًا مكثفا لمدة اثني عشر يومًا في مجال "الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني".