الإثنين 17 يونيو 2024

تقارير: الولايات المتحدة تخشى شن كوريا الشمالية عمل عسكري قبيل الانتخابات الأمريكية

كوريا الشمالية

عرب وعالم25-5-2024 | 17:26

دار الهلال

يستعد المسؤولون الأمريكيون لاحتمال عمل عسكري ضد كوريا الشمالية، وربما يكون هذا الإجراء بتشجيع من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك في الفترة الزمنية المسبقة للانتخابات الأمريكية المقررة في نوفمبر، وفقًا لشبكة إن بي سي نيوز التي نقلت هذه المعلومات عن ستة مسؤولين أمريكيين كبار.

وأشار المسؤولون إلى أن هذه الخطوة المحتملة قد تهدف إلى زعزعة الاستقرار في منطقة أخرى من العالم في وقت تزايدت فيه التوترات بسبب العملية الانتخابية.

وقال أحد مسؤولي المخابرات الأمريكية: "نحن على يقين من أن كوريا الشمالية ستكون استفزازية هذا العام. المسألة تتعلق بمدى تصاعدها".

ويأتي هذا التحذير من المسؤولين قبل احتمالية اجتماع بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون وبوتين، الذي أعلن الكرملين عن إعداده في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ومنذ بداية الحرب الروسية الواسعة النطاق في أوكرانيا في فبراير 2022، زادت روسيا وكوريا الشمالية من علاقاتهما، حيث قامت كوريا الشمالية بإرسال ذخائر إلى موسكو، على الرغم من أن الهدف الظاهري هو مساعدة قوات بوتين في الحرب ضد أوكرانيا، إلا أن الهدف الحقيقي يبدو أنه استفادة من الفرصة لاختبار معداتها في ساحة المعركة، وفقًا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

وأبلغ المسؤولون الأمريكيين الستة شبكة إن بي سي نيوز أن إدارة بايدن تشعر بالقلق من أن العلاقة الروسية الكورية الشمالية قد تؤدي إلى تطورات كبيرة في قدرات كوريا الشمالية النووية، مما يزيد من التوترات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ومع ذلك، أشار أحد المسؤولين إلى أن الصين على الأرجح لا ترغب في إثارة عدم الاستقرار في المنطقة، وبالتالي قد تتردد روسيا في التدخل قبل الانتخابات الأمريكية.

مع ذلك، عبرت راشيل مينيوج لي، زميلة بارزة في برنامج الشمال 38 في مركز ستيمسون، عن قلقها من أن تعزيز العلاقات بين كوريا الشمالية وروسيا قد يشجع كيم على اتخاذ إجراءات عسكرية أو دبلوماسية أكثر عدوانية في السنوات المقبلة.

وقد أرسلت كوريا الشمالية بالفعل كميات كبيرة من المساعدات العسكرية إلى روسيا. وبحلول نوفمبر 2023، أفاد أحد المشرعين الكوريين الجنوبيين بأن كوريا الشمالية أرسلت لموسكو أكثر من مليون قذيفة مدفعية لتعزيز جهودها الحربية.

ولكن في وقت سابق من هذا الشهر، أكد مكتب المدعي العام الأوكراني أندريه كوستين لـ رويترز أن الأسلحة التي قدمتها كوريا الشمالية قد فشلت بشكل ملحوظ.

وقال مكتب كوستين، بعد فحصهم لحطام 21 صاروخًا باليستيًا من أصل 50 قدمتها كوريا الشمالية وأطلقتها روسيا: "نحو نصف الصواريخ الكورية الشمالية فشلت في الوصول إلى أهدافها المخططة وانفجرت في الجو، وفي مثل هذه الحالات، لم يتم استرجاع الحطام".