الإثنين 17 يونيو 2024

غدًا.. انعقاد الدورة الـ77 لجمعية الصحة العالمية لاستعراض التحديات الصحية

منظمة الصحة العالمية

عرب وعالم26-5-2024 | 01:47

دار الهلال

ستُعقد منظمة الصحة العالمية، غدًا، الدورة الـ77 لجمعية الصحة العالمية تحت شعار "الجميع من أجل الصحة، الصحة للجميع".

من المقرر أن تستمر الجمعية من 27 مايو إلى 1 يونيو، وسيشارك فيها وزراء الصحة وممثلون آخرون من الدول رفيعي المستوى، لتكون منصة حيوية لمواجهة التحديات الصحية العالمية مثل فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، والحصبة، وشلل الأطفال، إضافة إلى التحديات الجديدة مثل تغير المناخ والطوارئ الصحية والأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم والسمنة.

وأكدت المنظمة في بيان لها أن الحدث الافتتاحي لجمعية الصحة سيعقد يوم الأحد 26 مايو، لبدء جهود الجولة الاستثمارية للمنظمة، مع مشاركة الجهات المانحة الحالية والمحتملة بهدف ضمان التمويل المستدام لها. كما سيتم إطلاق حالة الاستثمار الثالثة للمنظمة يوم الثلاثاء 28 مايو، لشرح القيمة المقترحة وفعالية برنامج العمل العام الرابع عشر للفترة من 2025 إلى 2028.

من المتوقع أن تكون هناك لحظات محورية خلال جمعية الصحة، مثل اتفاق الوقاية من الأوبئة والتصدي لها وتعديلات على اللوائح الصحية الدولية، مما يشير إلى التعاون العالمي لتعزيز آليات التأهب والاستجابة.

قال الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "تعني الآثار التراكمية لتغير المناخ وانتشار الأمراض والنزاعات زيادة الضغوط على منظمة الصحة العالمية لتلبية الاحتياجات الصحية العالمية.

توفر جمعية الصحة هذه لدولنا الأعضاء فرصًا رئيسية لتعزيز وتوفير وحماية الصحة والرفاهية للجميع، من خلال اعتماد برنامج العمل العام الرابع عشر، وهو استراتيجية الصحة العالمية للسنوات الأربع القادمة، ومن خلال دعم التحول المستمر لمنظمة الصحة العالمية من خلال جولة الاستثمار الخاصة بها، وجعل العالم أكثر أمانًا من خلال اتفاقية الجائحة وتعديلات اللوائح الصحية الدولية.

تشمل اللحظات والنتائج الرئيسية المتوقعة خلال جمعية الصحة الموافقة في 28 مايو على استراتيجية منظمة الصحة العالمية للأعوام 2025-2028، برنامج العمل العام 14، لمعالجة الآثار المتعلقة بالصحة الناجمة عن الاتجاهات الكبرى مثل تغير المناخ، والشيخوخة، والهجرة، والتقدم في العلوم والتكنولوجيا. تمثل فترة الأربع سنوات نافذة لإعادة أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة إلى المسار الصحيح.

من المتوقع اتخاذ قرارات حاسمة بشأن مجموعة من الأولويات الصحية مثل المناخ والصحة، وعمل منظمة الصحة العالمية في حالات الطوارئ الصحية، والحصول على أدوات التحويل، والأمراض السارية، والأمراض غير السارية، والصحة العقلية، وصحة المرأة، وإصلاح منظمة الصحة العالمية نفسها.

وستشهد جمعية الصحة مشاركة رفيعة المستوى من القادة السياسيين والسفراء وممثلي المجتمع المدني والجهات الفاعلة من غير الدول، مما يؤكد الالتزام العالمي بالنهوض بجدول أعمال الصحة العامة."