الإثنين 17 يونيو 2024

أدباء نوبل| رحلة الممثل والمراسل المتجول الحر «فواديسواف ريمونت» إلى الجائزة

فواديسواف ريمونت

ثقافة26-5-2024 | 01:45

همت مصطفى

تعد جائزة «نوبل»، هي أشهر الجوائز العالمية في حقول الإبداع والخلق والابتكار المتنوعة، وعقب نيل الجائزة للفائزين بها يتعرف عليهم العالم أكثر ويحظون بشهرة واسعة عبر قارات العالم كله، مما يدفع بنا للبحث عن رحلتهم ومسيرتهم، وإسهاماتهم للبشرية وتنميتها وتطورها.

ومع قسم الثقافة ببوابة «دار الهلال»، نحتفي معًا بحاصدي جائزة نوبل في الآداب لنسطر بعضًا من تاريخ إبداعاتهم ورحلتهم، من عقود كثيرة منذ بداية القرن بداية القرن العشرين، منح الجائزة لأول مرة في عام 1901 في فروع الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب.

نلتقى اليوم مع  الشاعر  الروسي «فواديسواف ريمونت»

 الميلاد  والنشأة 

 

ولد الكاتب والروائي والسيناريست «فواديسواف ريمونت» في قرية كوبيل فيلكي بوسط بولندا في 7 مايو  عام 1867م، وكانت حينذاك واقعة تحت السيطرة الروسية،  وتعلم «ريمونت» القراءة والكتابة على يد قس محلي في القرية.

 

ورحل «ريمونت» في صباه،  إلى عاصمة بولندا وأكبر مدنها  «وارسو» يدرس فيها ويحصل على دبلوم الفنون وعمل بعدها في الفرق العسكرية، كممثل متجول ثم كعامل في السكك الحديدية.

 

واستقر «ريمونت» في«وارسو» عندها قرر ان يتفرغ للكتابة وعمل بعد قراره هذا كمراسل لإحدى الصحف وزار العديد من العواصم الأوربية كبرلين وبروكسل ولندن وسافر إلى الولايات المتحدة بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى،  وأصيب في حادث في عام 1900م  مما أثر على صحته طيلة حياته.

 

 مؤلفات  وروايات 

 

كتب  «ريمونت» العديد من الروايات من اشهرها رواية «الفلاحون» التي نشرها عام 1904 م وكتبها أثناء اقامته في «نورماندي» وهي الرواية التي نال عنها جائزة نوبل في الأدب لسنة 1924.

 

ومن رواياته الأخرى المشهورة «الموت» وهي قصة قصيرة نشرها عام 1893 و«الصينية» المنشورة عام 1894م، وروايات، «المهرجون»، «الخفاش»، عام 1797م،  التي يصف فيها الفترة التي اتحدت فيها بولندا مع ليتوانيا.

 

جوائز وأوسمة 

 

حصد «ريمونت» إضافة لجائزة نوبل في الأدب، العديد من مظاهر التكريم  والجوائز من بلادده منها:  نيشان العقاب الأبيض 2018 م، وهو أعلى ترتيب في بولندا يُمنح لكل من المدنيين والعسكريين. 

وحصل على وسام جوقة الشرف من رتبة قائد1925 م، وسام الصليب الأكبر من بولونيا ريستيتوتا 1924م ، نيشان بولونيا ريستيتوتا من رتبة قائد 1921م، نيشان بولونيا ريستيتوتا من رتبة قائد  ‏  1921 م.

 

ورحل المتجول  الحر أديب نوبل البولندي«فواديسواف ريمونت» 5 ديسمبر 1925 وارسو ببولندا.