الثلاثاء 18 يونيو 2024

وزير البترول الأسبق: استهلاك المواطن من الكهرباء يعادل 6 أضعاف نظيره الأوروبي

الكهرباء

توك شو25-5-2024 | 21:10

إبراهيم سعيد

أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، أن الدعم حق مستحق لطبقات معينة وليس كل أفراد الشعب، كما أن الدولة لا ترغب في قطع التيار الكهربائي.

وأضاف وزير البترول الأسبق خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع على قناة صدى البلد، أن المشكلة الحقيقية لأزمة الوقود تعود في ارتفاع الاستهلاك مع وجود إنتاج قليل أو منخفض، موضحًا أن هناك خلل في منظمة استهلاك الكهرباء.

وتابع: استهلاك المواطن من الكهرباء في مصر يعادل 6 أضعاف استهلاك المواطن الأوروبي، رغم رفاهية المواطن الأوروبي، مشددا على أهمية تنوع مصادر الطاقة وعدم الاكتفاء بعنصر معين، تجنبا لحدوث أي أزمة تؤدي إلى حدوث خلل في الكهرباء.

وأوضح أسامة كمال، أن مصر لديها القدرة على توليد 44 جيجا وات من الكهرباء، ولكن كيمة الوقود لا تكفي، لذا مصر تستورد الوقود من الخارج لتوليد احتياج مصر من الكهرباء.

وأكمل وزير البترول الأسبق، أن المشكلة قطع التيار لمدة ساعتين في اليوم تتمثل 10% فقط، ويجب على المواطن ترشيد الاستهلاك حتى لا تلجأ الدولة لقطع التيار الكهربائي عن المواطن.

وأشار أسامة كمال إلى أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي ستنتهي تماما خلال السنوات القليلة المقبلة من خلال افتتاح مشروع الضبعة أو من خلال استخدام وسائل النقل الخضراء.