الإثنين 17 يونيو 2024

دراسة: الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك ترتبط بالإصابة بأمراض القلب

مكملات زيت السمك

طبيب الهلال26-5-2024 | 09:22

إيمان عبد الرحمن

كشفت دراسة حديثة نشرت في  مجلة  BMJ Medicine ، أنه قد يؤدي الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، بدلا من تقليلها بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بصحة القلب والأوعية الدموية الجيدة ، و قد يبطئ تقدم صحة القلب والأوعية الدموية السيئة الحالية ويقلل من خطر الوفاة.

زيت السمك هو مصدر غني لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وعلى هذا النحو ، يوصى به كنظام غذائي وقائي لدرء تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، لكن الأدلة على مقدار الحماية التي يوفرها غير حاسمة، كما يوضح الباحثون.

و لتعزيز قاعدة الأدلة، شرع الباحثون في تقدير الارتباطات بين مكملات زيت السمك والحالات الجديدة من الرجفان الأذيني، والنوبة القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب والموت من أي سبب في أولئك الذين لا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية المعروفة.

وقاموا بتقييم الدور المحتمل لهذه المكملات على خطر التقدم من صحة القلب الجيدة (المرحلة الأولية) ، إلى الرجفان الأذيني (المرحلة الثانوية)، إلى الأحداث القلبية الوعائية الكبرى، مثل النوبة القلبية (المرحلة الثالثة)، والموت (المرحلة النهائية).

واعتمد الباحثون على أكثر من 415 ألف مشاركا في دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة (55٪ من النساء)، تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، والذين شملهم الاستطلاع بين عامي 2006 و2010 لجمع المعلومات الأساسية الأساسية، كما شمل ذلك مدخولهم الغذائي المعتاد من الأسماك الزيتية وغير الزيتية ومكملات زيت السمك، تم تتبع صحة المشاركين حتى نهاية مارس 2021 أو الوفاة، أيهما جاء أولا، باستخدام بيانات السجلات الطبية.

وأشارت النتائج إلى أن الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك كان له أدوار مختلفة في صحة القلب والأوعية الدموية وتطور المرض والوفاة، و خلصوا إلى أن "الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك قد يكون له أدوار مختلفة في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد الآليات الدقيقة لتطوير وتشخيص أحداث أمراض القلب والأوعية الدموية مع الاستخدام المنتظم لمكملات زيت السمك"