الإثنين 17 يونيو 2024

الجامعة العربية و«الخارجية» تحتفلان بالذكرى الـ60 لقمة منظمة الوحدة الإفريقية بالقاهرة

الجامعة العربية

أخبار26-5-2024 | 11:00

دار الهلال

نظّمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الخارجية والاتحاد الإفريقي احتفالًا خاصًا بمناسبة الذكرى الستين لقمة منظمة الوحدة الإفريقية التي انعقدت في القاهرة عام 1964، تحت عنوان "رحلة الستين عامًا في إفريقيا: من إنهاء الاستعمار إلى التكامل"، وأقيم الحدث في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة.

وشارك في الفعالية عدد من الشخصيات البارزة مثل السفير خالد المنزلاوي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون السياسية بالجامعة العربية، ونائب وزير الخارجية السفير حمدي لوزا، ومساعد مدير ديوان رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي تورديتا راتيباي، ومحمدو لبرنج سفير الكاميرون لدى مصر وعميد السفراء الأفارقة.

وتناولت الاحتفالية عدة جلسات لمناقشة موضوعات متنوعة، من بينها: "من إنهاء الاستعمار إلى التكامل: إنجازات إفريقيا منذ القاهرة 1964 والطريق إلى الأمام".

كما ناقشت جلسة أخرى "نموذج جديد للتنمية في إفريقيا: اغتنام الفرص والتغلب على التحديات"، بالإضافة إلى جلسة تتناول "معالجة تحديات السلام والأمن المعقدة".

وتركزت المناقشات على التحديات الأمنية المعقدة التي تواجه القارة، مثل التهديدات الإرهابية والصراعات المسلحة وتغير المناخ.

 وتناولت الفعالية سبل مواجهة هذه التحديات، وأبرزت الجهود الحالية التي يقوم بها الاتحاد الإفريقي للتعامل معها وتحقيق السلام والتنمية.