الإثنين 17 يونيو 2024

وزير الري يستعرض خطة صيانة المنشآت المائية في المرحلة الأولى

وزير الري

أخبار26-5-2024 | 13:18

دار الهلال

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة تعمل جاهدة على تحسين أداء منشآت الري في مصر من خلال تنفيذ برامج تأهيل للمنشآت المائية ذات الأولوية، ورفع كفاءة التشغيل للمنشآت المائية الحالية وضمان سلامتها الهيكلية والتشغيلية، وذلك للمساهمة في تطوير نظام توزيع المياه من خلال تعزيز قدرات التحكم في التصرفات والبوابات.

وخلال اجتماعه مع قيادات الوزارة، ناقش وزير الري خطة العمل لصيانة وتجديد المنشآت المائية في المرحلة الأولى، بما يضمن تحسين تشغيل هذه المنشآت وتطوير عملية توزيع المياه وتحقيق إدارة فعّالة للمنظومة المائية، تماشيًا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالمنشآت المائية في مصر وبدء عمليات الصيانة والتجديد حسب الحاجة.

وأشار إلى أنه تم تشكيل وحدة مركزية مسؤولة عن متابعة أعمال تأهيل وصيانة المنشآت المائية، وإعداد حزم الأعمال والعقود بشكل منتظم للتنسيق مع الجهة المنفذة، بالإضافة إلى تشكيل 18 لجنة مختصة بالمحافظات لمتابعة أعمال الصيانة على الطبيعة وإعداد تقارير دورية.

وتم استعراض ما تم اتخاذه من إجراءات في المرحلة الأولى من خطة العمل، وتقييم كل نوع من المنشآت المائية وتدريب أعضاء لجان التقييم بالمحافظات على استيفاء النماذج الموحدة لتقييم المنشآت وتوحيد طريقة التقييم، بالإضافة إلى تدريب المهندسين على استخدام قاعدة البيانات المطورة لهذا الغرض.

وأخيرًا، شدد الوزير على ضرورة رفع كفاءة المهندسين والفنيين بالوزارة من خلال المشاركة في دورات تدريبية متخصصة في إحلال وصيانة المنشآت المائية، مما يسهم في تطوير منظومة الري وإدارتها بشكل أفضل.