الأحد 22 سبتمبر 2024

خضروات تساعد في الحصول على أسنان أكثر بياضا.. تعرف عليها

خضروات تساعد علي بياض الأسنان

طبيب الهلال27-5-2024 | 03:23

إيمان عبد الرحمن

يمكن أن يساهم وجود الخضروات الموجودة في نظامك الغذائي في تحسين صحة الفم و يساعد في الحفاظ على أسنانك لتبدو أكثر بياضا وإشراقا بمرور الوقت.

 واكد الخبراء أن هناك بعض الخضروات التي يمكن أن تساهم في بياض الأسنان من خلال تعزيز صحة الفم وتقليل البقع،  إليك بعض من هذه الأنواع  التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على تألق بياض أسنانك ، نستعرضها وفقا لما نشر في تقرير علي موقع" أونلي ماي هيلث"

 

الجزر والخيار

تحتوي الخضروات مثل الجزر والكرفس والخيار على نسبة عالية من الماء ، مما يعني أنها تساعد على تحفيز إنتاج اللعاب، اللعاب هو المنظف الطبيعي لفمك ، مما يساعد على غسل جزيئات الطعام والبكتيريا التي يمكن أن تسبب البقع وتراكم البلاك.

البروكلي

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية ، فإن البروكلي غني بالألياف وفيتامين C ، وكلاهما مفيد لصحة اللثة ونظافة الفم بشكل عام، ويساعد فيتامين C على تعزيز صحة اللثة من خلال دعم إنتاج الكولاجين ، بينما تساعد الألياف على تنظيف الأسنان أثناء المضغ.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والسلق السويسري مليئة بالمعادن مثل الكالسيوم ، وهو أمر ضروري للحفاظ على أسنان وعظام قوية. كما أنها تحتوي على حمض الفوليك ، والذي قد يساعد في تقليل الالتهاب في اللثة.

الفلفل الحلو

الفلفل الحلو ، وخاصة الأصناف الحمراء والصفراء ، غني بفيتامين C ، الذي يساعد على تقوية اللثة ومحاربة البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان وتغير لونها.

البقدونس

البقدونس ليس مجرد مقبلات - إنه أيضا معطر طبيعي للتنفس ويمكن أن يساعد في تحييد الروائح التي يمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. يمكن أن يساعد مضغ غصن البقدونس بعد الوجبة في الحفاظ على أنفاسك منتعشة وأسنانك نظيفة.

القرنبيط

مثل البروكلي ، يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من الألياف وفيتامين C ، مما يجعله خيارا رائعا لتعزيز صحة الفم. كما أن لديها قواما كاشطا خفيفا يمكن أن يساعد في إزالة البقع السطحية من الأسنان.

البصل

في حين أن البصل قد لا يكون أول الخضروات التي تتبادر إلى الذهن للأسنان الأكثر بياضا بسبب نكهته القوية ، إلا أنه يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا الضارة في الفم وتقليل خطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة.